بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥بحــــــــبك♥
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
Dear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a
Member in our Forum
واهلا بيك فى منتديات
®§][©][بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــبك][©®


اهــــــلا وسهــــــــلا بكـــمـ فـيـ مــــــنتديـــاتـ بـحـــــــــــبــكــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخوللو انت مصرى تعالى معانا
اهلا ومرحبا بكلـ اعضاء المنتدى الكرام اود ان اقول لكم اننا لن نكون الا بكم واتمنى ان تستمتعوا معنا تحياتى المدير العام
يمكنك اضافة اهداء ليظهر على هذا الشريط فقط ما يمكنك فعله هو التسجيل وارسال الاهداء الى الادمن
نهنئ الشعب المصرى بفوز الرئيس المنتخب محمد مرسى وتسليم السلطة لمجلس رئاسى مدنى منتخب يوم 30/6/2012 والف مليون مبروك لنجاح الثورة
المواضيع الأخيرة
» القران الكريم بصوت من تريد
الإثنين 9 يوليو 2012 - 10:03 من طرف Admin

»  النشرة الدورية - اتحاد الإذاعة و التلفزيون المصرى - قطاع الأخبار
الأحد 24 يونيو 2012 - 10:32 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش
الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:26 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:06 من طرف Admin

» انا واصدقائى
الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 9:26 من طرف Admin

» الرقية الشرعية بصوت من تحب
الأحد 27 مايو 2012 - 12:03 من طرف Admin

» استمارة التسجيل
الإثنين 21 مايو 2012 - 14:16 من طرف Admin

» القرآن الكريم بصوت الشيخ احمد بن على العجمى
الأربعاء 4 أبريل 2012 - 21:17 من طرف Admin

» ماذا افعل اذا واجهتنى اى مشكلة فى التحميل ؟
السبت 31 مارس 2012 - 15:57 من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
انا مصرى Ana Masry
منتدى
المواضيع الأكثر شعبية
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى)
فن خدمة الصف الأول الفندقي الفصل الدراسي الأول
اللغة الانجليزية للصف الخامس الفندقى(فن الترجمة)
الاشراف الداخلى للصف الاول الفندقى (الترم الثانى )
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى
جعلتنى عاشقاً
اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
المراجعة النهائية للصف الثالث الفندقى 2011-2012(حصريا فى منتدى همسات المحبة )2011
اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش
قصة حياة عبدالحليم حافظ

شاطر | 
 

 اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الاول)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

الاسد
عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 15/05/2008
العمر : 27
الموقع : http://b7bk.hooxs.com

مملكة الحب
الحب حتى الموت: 5

مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الاول)   الأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 13:37

أولا القراءة
من هدى القرآن
من دعائم بناء المجتمع
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﭼ النحل: ٨٩ – ٩٨


المفردات
الكلمة معناه المفرد/الجمع مضادها
تبيانا توضيحا غموضا
إيتاء إعطاء منع
الفاحشة الذنب فواحش
البغي مجاوزة الحد في الظلم العدل
يعظكم ينصحكم
لانتقضوا الأيمان لا تحنثوا فيها
نقضت أفسدت أصلحت
أنكاث متفرقة نكث
دخلا فسادا
أمة جماعة وقوم أمم
أربى أكثر أقل
يبلوكم يختبركم
تزل تقع وتتعثر تثبت
سبيل طريق سبل/أسبلة
ينفد ينتهي يستمر
استعذ بالله احتمي به

الشرح
يؤكد الله سبحانه وتعالى أنه أرسل رسله لهداية الناس وأرسل معهم القوانين التي تكفل استقرار المجتمع وسوف يحاسبهم على إخلالهم بهذه الأحكام حيث يخرج من بينهم النبي الذي أرسل إليهم ليكون شاهدا عليهم ويؤكد الله سبحانه وتعالى أن منهجه هو العدل وأنه حذر الناس من الظلم والتمادي فيه كما طلب منهم الوفاء بالعهود كما شبه حال الذين تفرقوا بالمرأة الحمقاء التي كانت تغزل طوال اليوم ثم تتلفه وتفسده ويطلب الله منا ألا ندخل على ديننا ما يفسده ويضعفه ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة ولكنه يريد أن يختبر الناس

تديبات
(1)
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﭼ
النحل: ٩٠ – ٩١
1- ما مرادف (الإحسان ) وما مضاد( المنكر)
2 - بما أمرت الآية الأولى؟ وعن أي شئ نهت؟
3 - فسري معنى قوله تعالى ﭽ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﭼ
(2)
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭼ النحل: ٩٣ – ٩٤
1 - ما مرادف( تزل) وجمع( سبيل)
2 - اقتضت الحكمة الألهية اختلاف الناس فما الغرض من ذلك؟
3 – ما الذي يترتب على نقض العهد ؟


التعليم الفني والتنمية البشرية

كاتب المقال أ. د إبراهيم شبكة (رئيس مؤتمر الاهتمام بقضايا التعليم الفني)
الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
ينكر يجهل يعرف
حضارة تقدم تخلف حضارات
يعتد يهتم يهمل
استدامة استمرار انقطاع
ركيزة أساس ركائز
حلبة ميدان حلبات
رافد مصدر روافد
عبء ثقل أعباء
عالة ما اعتم على غيره
الهدر الضائع
جدوى فائدة جدا
إطار نطاق أطر
صلة وثيقة علاقة قوية صلات
إيجابية مفيدة سلبية
يحدونا يدفعنا
دعائم ركائز دعامة
راسخة ثابتة مزعزعة
سمة صفة سمات
حظه نصيبه

الأسئلة
س1 لماذا يقبل الطلاب على التعليم الفني؟
لحاجة سوق العمل له فهو يوفر فرص العمل السريعة
س2 لماذا تعتبر الثروة البشرية أغلى ما نملك؟
لأننا نعتمد عليها بشكل أساسي في بناء نهضتنا وتوفير احتياجاتنا
س3 ماذا يحدث لو أهملنا الثروة البشرية؟
لن نستطيع منافسة الدول الأخرى ولن تتوفر لدينا مقومات النهضة
س4 لماذا وجب علينا الاهتمام بالتعليم الفني؟
حتى نستطيع تحويل القوى البشرية من قوى معطلة إلى قوة فاعلة ومنتجة
س5 اذكري بعض سلبيات التعليم الفني
الرسوب – تسرب الطلاب – تعلم تخصصات غير مرغوبة من الطلاب – وجود تخصصات غير مرغوبة لسوق العمل
س6كيف يمكن ربط التعليم الفني بسوق العمل؟
من خلال ربط التعليم الفني بمؤسسات العمل ورسم سياسته وتحديد أهدافه ومتابعته المستمرة
س7 ماذا ينتج عن ربط التعليم الفني بسوق العمل؟
دعم مؤسسات العمل للتعليم الفني وإيجاد فرص التدريب للطلاب
س8 ماذا يجب علينا حتى نرتقي بالتعليم الفني؟
وضع خطط طويلة و مستقبلية حتى يستطيع التعليم الفني انتاج التقنية الحديثة بدلا من استيرادها

تدريبات
(1)
(إن قضية التعليم الفني هي الآن المسألة الأولى المطروحة أمام رجال التربية والتعليم في كل بلاد العالم بخاصة دول العالم النامي)
أ‌) هات معنى ( المطروحة) مضاد( بخاصة ) جمع (قضية )
ب‌) يجب ربط التعليم الفني بسوق العمل. وضح ذلك
ج)ما سلبيات التعليم الفني؟


(2)
(التعليم الفني على وجه الخصوص هو رافدنا لإعداد قوانا البشرية ولاستثمار الجزء الأكبر من ثروتنا البشرية الوفيرة وتحويلها من عبء وعالة على المجتمع إلى قاطرة للتقدم به إلى مصاف الدول المنتجة)
1)اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
أ‌) جمع رافد (روافد – رفد – رفايد )
ب‌) مرادف عبء (حمل – ثقل – كلاهما صواب )
2) ما أثر التعليم الفني في الثروة البشرية؟
3) لربط التعليم بسوق العمل أهمية كبرى . وضح ذلك



(3)
(لا أحد ينكر أن التعليم قضية أمن قومي وأن إعداد المتعلم لكي يصبح مواطنا منتجا ونافعا بانيا لا هادما في حضارة يعتد بها ونفتخر بالانتساب إليها ،تحترم آدميته وتدفع بالتقدم واستدامة التنمية تعد ركيزة لا غنى عنها لأمن الوطن حاضرا ومستقبلا )
1)تخيري الصواب مما بين الأقواس
أ)جمع ركيزة ( مراكز – ركائز – رواكز )
ب)بين بانيا وهادما ( ترادف – تجانس – تضاد )
2)التعليم قضية أمن قومي اشرحي ذلك في ضوء فهمك للعبارة السابقة
3)اذكري بعض سلبيات التعليم الفني

ثانيا النصوص
ﭽ التجارة الرابحة ﭼ قرآن كريم سورة الصف 10-13
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﭼ الصف: ١٠ – ١٣
الشرح
يدعوا الله المؤمنين في هذه الآيات إلى تجارة ربحها عظيم حيث إنها سوف تخلصهم وتنقذهم من عذاب شديد يوم القيامة وهذا من خلال أمرين هما الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيل الله بالمال والنفس وهذا خير لهم لأنه يؤدي إلى أن يغفر الله لهم ذنوبهم ويدخلهم الجنة يتمتعون فيها بكل مظاهر النعيم من جنات تجري من تحتها الأنهار ومنازل طيبة وهذا هو الفوز العظيم أما في الدنيا فيمنحهم الله نعمة أخرى يحبونها وهي النصر على الأعداء وفتح البلاد ودخولها في الإسلام وهذه بشرى للنبي (ص) والمسلمين
المفردات أدلكم : أخبركم تنجيكم : تنقذكم أليم : شديد يغفر : يسامح
جنات عدن : إقامة طيبة
مظاهر الجمال
1- ﮟ ﮠ ﮡ أسلوب إنشائى نداء للتعظيم
2- ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ أسلوب إنشائى ونوعه استفهام غرضه التشويق
3- ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ جملة خبرية للإثبات
4- ﯖ ﯗ ﯘ أسلوب تفضيل لبيان أن ما عند الله خير وأحسن للناس
5- ﯹ ﯺ أسلوب إنشائى أمر فيه إيجاز بالحذف
الأفعال المضارعة للتجدد والاستمرار
استخدام الجمع للكثرة (أموالكم – أنفسكم – ذنوبكم – جنات )
تدريبات
ﭽ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ
1- ما مرادف (أدلكم)- ( تنجيكم ) وما مضاد (تؤمنون ) وجمع (سبيل)
2- ماذا يطلب الله من عباده في هذه الآيات؟ وما ثواب الطائعين؟
3- كيف يكون الجهاد بالمال والنفس؟
4- ما المشار إليه باسم الإشارة (ذلكم )
5- هات من الآيات أسلوبا وبيني نوعه
ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹ ﯺ ﯻ
1- في الآيات ما يدل على حسن الجنة وجماله وضحي ذلك
2- بم بشر الله سبحانه وتعالى نبيه والمؤمنين في هذه الآيات
3- ما العلاقة بين هاتين الآيتين وما سبقهما من الآيات
4- ما الجمال في قوله تعالى وبشر المؤمنين؟
5- إلى أي شئ يشير اسم الإشارة ذلك في الآيات؟
الفتح الأعظم لأبي تمام دراسة

1) يا يوم وقعة عمورية انصرفــت منك المنى حفلا معسولة الحلـب
2) لقد تركت أمير المؤمنين بهـــا للنار يوما ذليل الصخر والخشب
3) غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى يشله وسطها صبح من اللهــب
4) حتى كأن جلابيب الدجى رغبــت عن لونها أو كأن الشمس لم تغب
5) ضوء من النار والظلماء عاكفــة وظلمة من دخان في ضحى شحب
6) فالشمس طالعة من ذا وقد أفلــت والشمس واجبة من ذا ولم تجـب
7) تدبير معتــصم بالله منتقـــم لله مرتقـــب بالله مرتغـــب
Cool لم يغز يومـا ولم ينهد إلى بلــد إلا تقدمه جيش من الرعــــب
9) خليفة الله جازى الله سعيك عــن جرثومة الدين والإسلام والحسـب
10)فبين أيامك التي نصرت بهــــا وبين أيام بدر أقرب النســــب
11)أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم صفر الوجوه وجلت أوجه العـــرب

الشاعر :حبيب بن أوس الطائي الملقب بأبي تمام
مناسبة النص :وصف موقعة عمورية بين العرب والروم
الأبيات من (1 -4 )

1) يا يوم وقعة عمورية انصرفــت منك المنى حفلا معسولة الحلـب
2) لقد تركت أمير المؤمنين بهـــا للنار يوما ذليل الصخر والخشب
3) غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى يشله وسطها صبح من اللهــب
4) حتى كأن جلابيب الدجى رغبــت عن لونها أو كأن الشمس لم تغب
الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
وقعة معركة وقائع
عمورية مدينة في بلاد الروم
حفلا ناقة ممتلئة لبنا حافلة
ذليل مهان عزيز أذلة
يشله يطردة
الدجي الظلام النور دجية
جلابيب أغطية جلباب
رغبت عن تركت رغبت في
بهيم الليل شديد السواد بهم
الشرح :يقول الشاعرفي وصف هذا اليوم لقد تحققت فيه آمال عظيمة وكثيرة كان العرب في شوق إليها وهذا بفضل الخليفة العظيم الذي جعل من هذا اليوم يوم ذل للروم فحول صخرها وخشبها وقودا للنارحتى أن ليلها تحول إلى نهار من شدة اللهب فصار لهيب النار كأنه شمس ترفض المغيب
مظاهر الجمال :يا يوم :استعارة مكنية حيث صور هذا اليوم بإنسان يناديه فحذف المشبه به وأتى بشئ من صفاته
انصرفت منك المنى:استعارة مكنية حيث صور المنى بإنسان ينصرف
المنى حفلا :تشبيه حيث صور المنى بالناقه الحافلة
معسولة الحلب : كناية عن جمال وعذوبة آمال النصر
ذليل الصخر : استعارة مكنية حيث شبه الصخر والخشب بإنسان ذليل
بهيم الليل وهو ضحى : تشبيه يشبه الليل من شدة النار كأنه الضحى
جلابيب الدجى :تشبيه حيث شبه الليل كأنه جلابيب
المحسنات البديعية ( ليل – صبح ) طباق ( الدجى – الشمس) طباق

الأبيات من (5- 8 )
5) ضوء من النار والظلماء عاكفــة وظلمة من دخان في ضحى شحب
6) فالشمس طالعة من ذا وقد أفلــت والشمس واجبة من ذا ولم تجـب
7)تدبير معتــصم بالله منتقـــم لله مرتقـــب بالله مرتغـــب
Coolلم يغز يومـا ولم ينهد إلى بلــد إلا تقدمه جيش من الرعــــب
الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
عاكفة مقيمة راحلة عاكفون
شحب متغير
أفلت غربت أشرقت
واجبة غائبة مشرقة
المرتقب الذي يضع الله أمام عينيه
مرتغب محب كاره
ينهد ينهض ويخرج يقيم
الرعب الخوف الاطمئنان
الشرح :يقول الشاعر عندما اشتعلت النار وتكاثف دخانها ازداد الموقف صعوبة فترى الشمس طالعة من شدة اللهب وتظن أنها غاربة من شدة الدخان وهذا بفضل التخطيط الدقيق للخليفة المعتصم الذي يفعل كل هذا إرضاء لله ورغبة في ثوابه فلم يخرج إلى حرب إلا وقذف الله الرعب في قلوب من يحاربهم
مظاهر الجمال :
(ظلمة من دخان) :كناية عن شدة الدخان – (جيش من الرعب) كناية عن قوة جيش المعتصم
المحسنات البديعية :الطباق (النار- الظلماء) (ظلمة – ضحى)( طالعة – أفلت)
الأبيات من (9-11)

9) خليفة الله جازى الله سعيك عــن جرثومة الدين والإسلام والحسـب
10)فبين أيامك التي نصرت بهــــا وبين أيام بدر أقرب النســــب
11)أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم صفر الوجوه وجلت أوجه العـــرب


الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
جازى كافأ عاقب
سعيك عملك إهمال
جرثومة أصل
بني الأصفر الروم
جلت أشرقت

الشرح : ينادي الشاعر أمير المؤمنين ويدعو الله أن يكافئه عن كل ما يقوم به من أجل الإسلام والدفاع عن أصل الدين ويقول إن هذا النصر يشبه في جلاله وعظمته يوم انتصار المسلمين في غزوة بدر فقد جعل الروم وجوههم شاحبة مثل اسمهم فقد كانوا يلقبون (بني الأصفر) أما العرب فقد أشرقت وجوههم بنور النصر
مظاهر الجمال
أمير المؤمنين أسلوب نداء حذفت منه الأداة لبيان قربه من القلوب
جازى الله سعيك أسلوب دعاء
بني الأصفر كناية عن الروم
صفر الوجوه كناية عن الضعف والمرض
تدريبات
يا يوم وقعة عمورية انصرفــت منك المنى حفلا معسولة الحلـب
لقد تركت أمير المؤمنين بهـــا للنار يوما ذليل الصخر والخشب
غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى يشله وسطها صبح من اللهــب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبــت عن لونها أو كأن الشمس لم تغب
أ‌) ما مفرد المنى جمع وقعة مضاد ذليل
ب‌) كيف وصف الشاعر هول المعركة؟
ج)هات من الأبيات صورة بيانية وبيني نوعها وسر جمالها
د)هات من الأبيات أسلوبا خبريا وأسلوبا إنشائيا


ضوء من النار والظلماء عاكفــة وظلمة من دخان في ضحى شحب
فالشمس طالعة من ذا وقد أفلــت والشمس واجبة من ذا ولم تجـب
تدبير معتــصم بالله منتقـــم لله مرتقـــب بالله مرتغـــب
لم يغز يومـا ولم ينهد إلى بلــد إلا تقدمه جيش من الرعــــب
خليفة الله جازى الله سعيك عــن جرثومة الدين والإسلام والحسـب
فبين أيامك التي نصرت بهــــا وبين أيام بدر أقرب النســــب
أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم صفر الوجوه وجلت أوجه العـــرب
أ)ورد اسم الإشارة ذا مرتين في البيت الثاني فما الذي أشار إليه في كل مرة
ب)هات من الأبيات أسلوبين مختلفين وبيني قيمة كل منهما
ج)اشرحي البيتين الأخيرين بأسلوبك
د)هات من الأبيات صورة بيانية ومحسنا بديعيا وبيني قيمة كل منهما
ه)ما مرادف (شحب ) ومضاد( واجبة)
ثالثا الأدب
الحماسة في العصر الجاهلي
س1 ما المقصود بالعصر الجاهلي؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟
هي تلك الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بقرن ونصف تقريبا وسمي بهذا الاسم لانتشار الوثنية والجهالة والعادات السيئة
س2 ما مفهوم الحماسة؟
الحماسة هي الشجاعة والشدة والمقصود بشعرالحماسة ما صاغه الشعراء في وصف بطولاتهم وانتصاراتهم
س3 ما العوامل التي أدت إلى انتشار شعر الحماسة في العصر الجاهلي؟
1) تعدد القبائل 2) العصبية القبلية 3) كثرة الحروب
س4 ما ملامح شعر الحماسة في العصر الجاهلي؟
1)الفخر القبلي مثال قول عمرو بن كلثوم
ونشرب إن وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا
2)الفخر الذاتي مثال قول عنترة بن شداد
يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنم
3)الحديث عن معاني البطولة والقوة والشجاعة
الحماسة في صدر الإسلام
تغير مفهوم الحماسة في صدر الإسلام فأصبح الشعراء مشغولين بالغزوات والفتوحات ومدح النبي (ص) وهجروا العصبية القبلية مثال قول الشاعر
أمن يهجو رسول الله منكم ويمدحه وينصره سواء
فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.b7bk.hooxs.com
 
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الاول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ :: السياحة والسفر :: قسم السياحة والفنادق-
انتقل الى: