بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥بحــــــــبك♥
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
Dear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a
Member in our Forum
واهلا بيك فى منتديات
®§][©][بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــبك][©®
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥بحــــــــبك♥
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
Dear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a
Member in our Forum
واهلا بيك فى منتديات
®§][©][بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــبك][©®
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهــــــلا وسهــــــــلا بكـــمـ فـيـ مــــــنتديـــاتـ بـحـــــــــــبــكــــ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخوللو انت مصرى تعالى معانا
اهلا ومرحبا بكلـ اعضاء المنتدى الكرام اود ان اقول لكم اننا لن نكون الا بكم واتمنى ان تستمتعوا معنا تحياتى المدير العام
يمكنك اضافة اهداء ليظهر على هذا الشريط فقط ما يمكنك فعله هو التسجيل وارسال الاهداء الى الادمن
نهنئ الشعب المصرى بفوز الرئيس المنتخب محمد مرسى وتسليم السلطة لمجلس رئاسى مدنى منتخب يوم 30/6/2012 والف مليون مبروك لنجاح الثورة
المواضيع الأخيرة
» القران الكريم بصوت من تريد
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالإثنين 9 يوليو 2012 - 10:03 من طرف Admin

»  النشرة الدورية - اتحاد الإذاعة و التلفزيون المصرى - قطاع الأخبار
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالأحد 24 يونيو 2012 - 10:32 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:26 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:06 من طرف Admin

» انا واصدقائى
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالثلاثاء 5 يونيو 2012 - 9:26 من طرف Admin

» الرقية الشرعية بصوت من تحب
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالأحد 27 مايو 2012 - 12:03 من طرف Admin

» استمارة التسجيل
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالإثنين 21 مايو 2012 - 14:16 من طرف Admin

» القرآن الكريم بصوت الشيخ احمد بن على العجمى
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالأربعاء 4 أبريل 2012 - 21:17 من طرف Admin

» ماذا افعل اذا واجهتنى اى مشكلة فى التحميل ؟
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 15:57 من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
انا مصرى Ana Masry
منتدى
المواضيع الأكثر شعبية
الاشراف الداخلى للصف الاول الفندقى (الترم الثانى )
فن خدمة الصف الأول الفندقي الفصل الدراسي الأول
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى)
اللغة الانجليزية للصف الخامس الفندقى(فن الترجمة)
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى
جعلتنى عاشقاً
اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
منهج الأمن المهني لطلاب التعليم التجاري و الفندقي
المراجعة النهائية للصف الثالث الفندقى 2011-2012(حصريا فى منتدى همسات المحبة )2011
اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش

 

 اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الاسد
عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 15/05/2008
العمر : 32
الموقع : https://b7bk.hooxs.com

مملكة الحب
الحب حتى الموت: 5

اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى)   اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى) Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 13:39

أولا القراءة الإنسان وتلوث البيئة
للدكتور عبد الحليم منتصر عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس وعضو المجمع اللغوي سابقا المفردات
الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
التلوث الفساد النقاء
كارثة مصيبة كوارث
تدهور سوء إصلاح
خلل فساد إصلاح خلال
تتلاءم تتناسب تتنافر
اختلال اضطراب انتظام
مخصبات محسنات مخصب
المدمرة المهلكة المعمرة
التشريعات القوانين التشريع
أبلغ أشد أضعف
تسن تقنن
الضوضاء اصوات غير منتظمة
حظر منع سماح
الأعشاب الرطب من النبات عشب
نفايات مخلفات نفاية
باهظ مكلف معقول
بضع العدد من 3-9
تنأى تبعد تقارب
تحفها تحيط بها
غريزة طبع غرائز
الترشيد اعتدال الانفاق التبزير
ريب شك اعتقاد ريب
الأسئلة
س1 ما المقصود بالتلوث البيئي ؟وما أخطاره؟
ج هو تدهور البيئة نتيجة حدوث خلل في عناصرها بحيث تفقد القدرة على آداء دورها أو ظهور بعض المواد الضارة في البيئة المحيطة بالكائنات الحية وأخطاره هي حدوث خلل في هذه البيئة
س2ما دور الإنسان في توظيف هذه المواد؟
ج إذا أحسن الإنسان التصرف في هذه الملوثات استطاع الاستفادة منها مثل استخدام الفضلات البيولوجية كسماد للتربة أما إذا تخلص منها في المصارف والترع أدى إلى انتشار الأمراض
س3 فيم سيقضي الإنسان الجزء المتبقي من حياته
ج في حماية البيئة من آثار التقدم العلمي الذي سوف يدمرها
على من تقع مسئولية حماية البيئة
ج كل إنسان مطالب بالعمل على حماية البيئة فالحكومات تضع القوانين التي من شأنها أن تقلل من خطر ملوثات الهواء ونحن أيضا علينا أن نساعد في تقليل هذه الملوثات
س4 كيف تحدث بعض السيارات آثارا ضارة في البيئة وبماذا عالجت بعض الدول هذا الأمر
ج عن طريق العادم الذي يخرج منها وقد قامت بعض الدول بإلزام السيارات بوضع أجهزة توقف خروج الغازات الضارة منها
س5 أصبحت الضوضاء مشكلة تواجه الإنسان في بعض البيئات وضح ذلك
ج في المدن المزدحمة بالسكان أصبحت الضوضاء خطرا يهدد الكثيرين فلم يعد الناس يحتملون
الأصوات المرتفعة الناتجة عن مكبرات الصوت و أصوات السيارات وسوف توضع بعض القوانين
لتنظيم استخدامها
س6 المبيدات الحشرية مصدر نفع وضرر وضحي ذلك
ج ج لابد من الاستعمال المقنن للمبيدات الحشرية بحيث تعمل على زيادة انتاج النبات وفي نفس الوقت لا تضر بصحة الإنسان أو الحيوان
س7أذكر بعض المشكلات التي تهدد البيئة وكيفية التخلص منها
ج أضرار الصرف الصحي وزيادة درجة الحرارة ونظافة البحار والأنهار فكل ذلك يهدد حياة الإنسان والحيوان
العبور الكبير حفظ
للشاعر محمد التهامي

كان العبور لشعب مصر جميعـها حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها بجلاله الأرواح والأجســـاد
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها عارا يعيث على التراب فسـادا
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى فشفى من الألـــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي بدم احال شــــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســـــيجه صنعت به لجراح مصر ضمـادا
إنا وقد صنا كرامة عرضــــنا عن قدرة لا نحمل الأحـــقادا
لا نعرف الحرب الضـروس هواية لا نبتغي قهرا ولا اســـتعبادا
لكننا في الحق أهل قضـــــية لم نألها في العــــالمين جهادا
حق الفلسطيني في أوطـــــانه حق تــــــألق نوره وازدادا

الابيات من 1-5
كان العبور لشعب مصر جميعـها حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها بجلاله الأرواح والأجســـاد
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها عارا يعيث على التراب فسـادا
المفردات
الكلمة معناه مضادها المفرد/الجمع
حشدت جمعت فرقت
السحيق البعيد القريب
الغيوب المجهول /المستقبل الحاضر الغيب
ركبها جموعها ركاب
جلال عظمه احتقار
جثت جلست وقفت
تقيل تسقي
يعيث يعبث
الشرح
يقول الشاعر إن يوم العبور كان يوما عظيما للشعب كله فقد جمعت له مصر كل ما تملك من قوة الاجداد والآباء والأبناء وقد استجابوا لها جميعا وعبرت بهم القناة إلى سيناء الغالية فجلست في شوق تقبل ترابها الغائب عنها من زمن بعد أن استطاعت أن تغسل عار الهزيمة الذي لحق بها
مظاهر الجمال
1- حشدت له الاباء كناية عن مشاركة كل طوائف الشعب
2- نادت من الماضي السحيق أصولها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
3- خطت إلى سيناء استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
4- جثت تضم ترابها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
5- لتقيل من أشواقها الأكبادا استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
6- غسلت بحر دمائها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
7- عار يعيث استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
المحسنات البديعية
الاجداد – الاحفاد طباق
الأساليب خبرية للإثبات والتقرير

الأبيات من 6-8
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى فشفى من الألـــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي بدم احال شــــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســـــيجه صنعت به لجراح مصر ضمـادا
المفردات
الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
رنت نظرت تجاهلت
الرؤم الرحيمة القاسية
همت سالت جمدت
أحال حول ثبت
ضمادا رباط للجروح
الشرح
عندما نظرت إلى العلم المصري وقد ارتفع فوق أرض سيناء شفيت كا آلامها وسالت دموع الفرح لعودة السيادة المصرية على هذة الارض الغالية وقد صنع نسيج العلم رباطا لجراح مصر وكان سببا في شفائها
مظاهر الجمال
1- شفى من الألم الرؤم فؤادا استعارة مكنية حيث شبه الوطن إنسان يشفى من مرضه
2- همت الدموع كناية عن الفرحة
3- البيت الثامن كناية عن الراحة والسعادة
المحسنات البديعية
شفى – الألم طباق
الأبيات من 9-12
إنا وقد صنا كرامة عرضــــنا عن قدرة لا نحمل الأحـــقادا
لا نعرف الحرب الضـروس هواية لا نبتغي قهرا ولا اســـتعبادا
لكننا في الحق أهل قضـــــية لم نألها في العــــالمين جهادا
حق الفلسطيني في أوطـــــانه حق تــــــألق نوره وازدادا
المفردات
الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
صنا حفظنا ضيعنا
عرضنا كرامتنا أعراض
الأحقاد الكراهية الحب
الضروس الشديدة الضعيفة
لم نألها لم نقصر في حقها قصرنا
تألق لمع انطفأ
الشرح
لقد حفظ لنا هذا العبور كرامتنا بقوتنا فنحن لا نحمل كراهية لأحدولا نريد الظلم والاستعباد ولكنه حقنا الذي ندافع عنه ولم نقصر في واجبنا وسوف نقف دائما بجانب أخواننا الفلسطينين حتى ينالوا حقوقهم الواضحة والمعروفة للجميع
مظاهر الجمال
1- صنا كرامة عرضنا استعارة مكنية حيث صور الكرامة بشئ مادي ندافع عنه
2- لا نعرف الحرب الضروس كناية عن حقنا المشروع
3- حق تألق نوره استعارة مكنية حيث صور الحق كأنه نور يلمع
تدريبات
كان العبور لشعب مصر جميعـها حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها بجلاله الأرواح والأجســـاد
1- هات معنى (حشدت) ومضاد (الماضي) ومفرد (الغيوب) في جمل تامة
2- تضمنت الأبيات فكرة وبرهنت عليها . وضح ذلك
3- استخرج من الأبيات لونا بيانيا وبين سر بلاغته - محسننا بديعيا وبين أثره في المعنى
4- النص من الشعر( الاجتماعي – السياسي – الحماسي )
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى فشفى من الألــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي بدم احال شـــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســــيجه صنعت به لجراح مصر ضمـادا
1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
معنى رنت (أدامت النظر – تطلعت الأمر – أظهرت الحق)
مضاد أحال (أمكن – أبقى – أيقن)
2- تضمنت هذة الأبيات بعض آثار نصر أكتوبر وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات
3- استخرج من الأبيات كناية – استعارة ثم وضح سر بلاغتها
4- ما أهم السمات الفنية لأسلوب الشعر

إنا وقد صنا كرامة عرضــــنا عن قدرة لا نحمل الأحـــقادا
لا نعرف الحرب الضـروس هواية لا نبتغي قهرا ولا اســـتعبادا
لكننا في الحق أهل قضـــــية لم نألها في العــــالمين جهادا
حق الفلسطيني في أوطـــــانه حق تــــــألق نوره وازدادا
1- هات مضاد( صنا) – معنى (عرضنا) – مرادف (نألها) في جمل مفيدة
2- وضح هدف مصر من حربها ضد العدو
3- القضية الفلسطينية واضحة وضوح الشمس – أي الأبيات يدل على ذلك
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها عارا يعيث على التراب فسـادا
1- هات مرادف (جثت) – مضاد( يعيث)
2- هات من البيت الأول لونا بيانيا 3- اشرح الأبيات بأسلوبك
مفتاح شخصية الإمام علي :آداب الفروسية

آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصية النبيلة الذي يفيض منه كل مغلق ويفسر منه كل ما احتاج إلى تفسير وآداب الفروسية هي تلك الآداب التي نلخصها في كلمة واحدة هي النخوة
وقد كانت النخوة طبعا في (علي) فطر عليه وأدبا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه وعادة من عادات الفروسية العملية التي يتعودها كل فارس شجاع متغلب على الأقران وإن لم يطبع عليها وينشأ في حجرها لأن الغلبة في الشجاع أنفة تأبى عليه أن يسف إلى ما يخجله ويشينه و لاتزال به حتى تعلمه النخوة تعليما وتمنعه أن يعمل في السر ما يزري به في العلانية وهكذا كان علي – رضي الله عنه – في جميع أحواله وأعماله بلغت به نخوة الفروسية غايتها المثلى و لاسيما في معاملة الضعفاء من الرجال والنساء فلم ينس الشرف قط ليغتنم الفرصة ولم يساوره الريب قط في الشرف والحق أنهما قائمان دائمان كأنهما مودعان في طبائع الأشياء فإذا صنع ما وجب عليه فلينس من شاءوا ما وجب عليهم وإن أفادوا كثيرا وباء هو بالخسارة
أصاب المقتل من عدوه مرات فلم يهتبل الفرصة السانحة بين يديه لأنه أراد أن يغلب عدوه غلبة الشجاع الشريف ولم يرد أن يغلبه أو يقتص منه كيفما كان سبيل الغلب والقصاص

الفقرة الأولى
آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصية النبيلة الذي يفيض منه كل مغلق ويفسر منه كل ما احتاج إلى تفسير وآداب الفروسية هي تلك الآداب التي نلخصها في كلمة واحدة هي (النخوة)
المفردات
الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
النبيلة الكريمة الحقيرة
يفيض يزيد يغيض
يفسر يوضح يبهم
النخوة الشهامة الدناءة
الشرح
يرى الكاتب أن المدخل الرئيسي لفهم شخصية الإمام علي هي صفات الفروسية التي تربى عليها والتي تتلخص في الشهامة والنبل اللذان يتحلى بهما
الأسئلة
س1 ما مفتاح شخصية الإمام علي ؟ وما علاقتها بالنخوة
ج نستطيع أن نفهم شخصية الإمام علي من خلال صفات الفروسية التي تربى عليها منذ صغره والتي أكسبته الشهامه والنبل في جميع تعاملاته
س2 ما الصورة البيانية في قوله (مفتاح الشخصية)
ج استعارة مكنية حيث صور الشخصية كأنها باب له مفتاح
الفقرة الثانية
وقد كانت النخوة طبعا في (علي) فطر عليه وأدبا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه وعادة من عادات الفروسية العملية التي يتعودها كل فارس شجاع متغلب على الأقران وإن لم يطبع عليها وينشأ في حجرها لأن الغلبة في الشجاع أنفة تأبى عليه أن يسف إلى ما يخجله ويشينه و لاتزال به حتى تعلمه النخوة تعليما وتمنعه أن يعمل في السر ما يزري به في العلانية وهكذا كان علي – رضي الله عنه – في جميع أحواله وأعماله
المفردات
الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
طبعا عادة طباع
فطر خلق
الأقران المماثلين له قرن
حجرها ظلها
أنفة كبرياء مهانة
يسف يطلب الدنئ يترفع
يشينه يعيبه يزينه
تأبى ترفض تقبل
يزري يعيب يجمل
الشرح
الشهامة صفة أساسية في الإمام علي تربى عليها فهي من سمات الأسرة الهاشمية وهي من عادات الفارس الشجاع الذي يرفض أن تنزل به نفسه إلى الحقير من الأمور كما أنه لا يفعل في السر ما يخجل منه في العلن
الأسئلة
س1 ما الأسباب التي جعلت الإمام علي يتصف بالنخوة
ج لأنها من صفات الفروسية التي تربى عليها وسمة من سمات الأسرة الهاشمية
س2 ما أهم سمات الفارس الشجاع كما تفهم من العبارة
ج يرفض أن يطلب الحقير من الأمور كما أنه لا يفعل في السر ما يخجل منه في العلن
س3 هات لونا بيانيا من الفقرة السابقة
ج 1- أنفة تأبى استعارة مكنية حيث صور الكرامة كأنها إنسان يرفض
الفقرة الثالثة
بلغت به نخوة الفروسية غايتها المثلى و لاسيما في معاملة الضعفاء من الرجال والنساء فلم ينس الشرف قط ليغتنم الفرصة ولم يساوره الريب قط في الشرف والحق أنهما قائمان دائمان كأنهما مودعان في طبائع الأشياء فإذا صنع ما وجب عليه فلينس من شاءوا ما وجب عليهم وإن أفادوا كثيرا وباء هو بالخسارة
أصاب المقتل من عدوه مرات فلم يهتبل الفرصة السانحة بين يديه لأنه أراد أن يغلب عدوه غلبة الشجاع الشريف ولم يرد أن يغلبه أو يقتص منه كيفما كان سبيل الغلب والقصاص
المفردات
الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
بلغت وصلت
غايتها هدفها غايات
يغتنم ينتهز
الريب الشك الحقائق الريب
طبائع صفات طبيعة
باءبالخسارة لحقته
يهتبل ينتهز يضيع
السانحة المتاحة المستعصية
الشرح
لقد وصل إلى أعلى درجات الرقي في معاملة الضعفاء سواء من الرجال أو النساء فلم يترك الصفات الكريمة حتى لو تركها جميع الناس وإن خسر من ورائها وربح غيره وفي قتاله ربما اتيحت له الفرصه أكثر من مرة ليقضي على عدوه ولكنه لا ينتهز الفرص وإنما يريد أن يكون انتصاره بشرف وعزة
الأسئلة
س1 كيف كان الإمام علي في معاملة الضعفاء
ج تعامل معهم بشرف فلم يستعمل قوته في ظلم أحد ولم يتخلى عن صفاته الكريمة مهما خسر نتيجة ذلك
س2 في الفقرة قضية ودليلها وضح ذلك
ج القضية هي تأصل النخوة في الإمام علي والدليل 1- الرحمة في معاملة الضعفاء 2- الحرص على الشرف دائما
س3 كيف كان الإمام علي في حروبه
ج لم يكن ينتهز الفرص وإنما يواجه عدوه ويقضي عليه بشرف
س4 هات بعض المحسنات البديعية الموجودة بالنص
ج( السر – العلانية) ( الرجال – النساء) ( أفادوا كثيرا – باء هو بالخسارة) ( أراد أن يغلب – أم يرد أن يغلبه)
س5 ما النوع الذي يندرج تحته هذا النص
ج أدب الحماسة فهو يتحدث عن صفات الشجاعة والمروءة والنخوة
س6 ما ملامح شخصية العقاد من خلال هذا النص
ج واسع الثقافة – طموح – معتز بنفسه – متمسك بالقيم النبيلة
س7 ما الخصائص الفنية لأسلوب العقاد
ج 1- الأسلوب العلمي المتأدب
1- التسلسل المنطقي
2- البعد عن التكلف
3- تفضيل المعنى عن اللفظ
4- ظهور أثر الثقافة الأجنبية
تدريبات
آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصية النبيلة الذي يفيض منه كل مغلق ويفسر منه كل ما احتاج إلى تفسير وآداب الفروسية هي تلك الآداب التي نلخصها في كلمة واحدة هي (النخوة)
1- تخير الإجابة الصحيحة
معنى نلخصها ( نضمها - نعرفها - نوجزها)
مضاد يفيض ( يتسرب - يغيض - ينساب)
2- ما مفتاح شخصية الإمام علي من وجهة نظر الكاتب وما صلة ذلك بالنخوة
3- يفيض منه كل مغلق تصوير استعاري وضحه وبين سر بلاغته
4- يمثل النص أدب الحماسة .علل
وقد كانت النخوة طبعا في (علي) فطر عليه وأدبا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه وعادة من عادات الفروسية العملية التي يتعودها كل فارس شجاع متغلب على الأقران
1- هات معنى النخوة – مضاد العملية في جمل مفيدة
2- يرجع الكاتب اتصاف علي بالنخوة لأسباب اذكرها
3- بم يتميز أسلوب العقاد وما السمات التي تحققت في هذا النص
بلغت به نخوة الفروسية غايتها المثلى و لاسيما في معاملة الضعفاء من الرجال والنساء فلم ينس الشرف قط ليغتنم الفرصة ولم يساوره الريب قط في الشرف والحق أنهما قائمان دائمان كأنهما مودعان في طبائع الأشياء
1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
معنى يغتنم ( يمسك - ينتهز - يسيطر)
مفرد طبائع (طبع - طابع - طبيعة)
2- في الفقرة قضية ودليلها وضح ذلك
3- هل ترى فرقا بين التعبيرين( لم ينس الشرف قط لينتهز الفرصة - لم يساوره الريب في الشرف)
4- الأسلوب هو الرجل بين ذلك في ضوء دراستك للنص


الأدب
الحماسة في العصر الأموي
س1 استمر شعر الحماسة في العصر الأموي فما أسباب ذلك
ج 1- الخلافات بين الفرق الإسلامية حول الخلافة
2- تعدد الاحزاب السياسية
س2 ما أهم سمات شعر الحماسة في العصر الاموي
الجمع بين الروح الجاهلية من حيث القوة والروح الإسلامية من حيث الدوافع الدينية
الحماسة في العصر العباسي
س3 تحدث عن ملامح شعر الحماسة في العصر العباسي
ضعف شعر الحماسة في العصر العباسي نتيجة للأسباب التالية
1- اختلاط العرب بغيرهم من الفرس والروم
2- فتور روح البطولة العربية
3- سيطرة الفرس على الأمور
الحماسة في العصر الحديث
س4 تحدث عن أهم ملامح شعر الحماسة في العصر الحديث
أدى وقوع الكثير من الأقطار العربية تحت سيطرة الاستعمار إلى عودة شعر الحماسة مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.b7bk.hooxs.com
 
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ :: السياحة والسفر :: قسم السياحة والفنادق-
انتقل الى: