بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥بحــــــــبك♥
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
Dear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a
Member in our Forum
واهلا بيك فى منتديات
®§][©][بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــبك][©®
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥بحــــــــبك♥
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
Dear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a
Member in our Forum
واهلا بيك فى منتديات
®§][©][بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــبك][©®
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهــــــلا وسهــــــــلا بكـــمـ فـيـ مــــــنتديـــاتـ بـحـــــــــــبــكــــ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخوللو انت مصرى تعالى معانا
اهلا ومرحبا بكلـ اعضاء المنتدى الكرام اود ان اقول لكم اننا لن نكون الا بكم واتمنى ان تستمتعوا معنا تحياتى المدير العام
يمكنك اضافة اهداء ليظهر على هذا الشريط فقط ما يمكنك فعله هو التسجيل وارسال الاهداء الى الادمن
نهنئ الشعب المصرى بفوز الرئيس المنتخب محمد مرسى وتسليم السلطة لمجلس رئاسى مدنى منتخب يوم 30/6/2012 والف مليون مبروك لنجاح الثورة
المواضيع الأخيرة
» القران الكريم بصوت من تريد
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالإثنين 9 يوليو 2012 - 10:03 من طرف Admin

»  النشرة الدورية - اتحاد الإذاعة و التلفزيون المصرى - قطاع الأخبار
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالأحد 24 يونيو 2012 - 10:32 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:26 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:06 من طرف Admin

» انا واصدقائى
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالثلاثاء 5 يونيو 2012 - 9:26 من طرف Admin

» الرقية الشرعية بصوت من تحب
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالأحد 27 مايو 2012 - 12:03 من طرف Admin

» استمارة التسجيل
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالإثنين 21 مايو 2012 - 14:16 من طرف Admin

» القرآن الكريم بصوت الشيخ احمد بن على العجمى
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالأربعاء 4 أبريل 2012 - 21:17 من طرف Admin

» ماذا افعل اذا واجهتنى اى مشكلة فى التحميل ؟
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 15:57 من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
انا مصرى Ana Masry
منتدى
المواضيع الأكثر شعبية
الاشراف الداخلى للصف الاول الفندقى (الترم الثانى )
فن خدمة الصف الأول الفندقي الفصل الدراسي الأول
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى)
اللغة الانجليزية للصف الخامس الفندقى(فن الترجمة)
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى
اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
جعلتنى عاشقاً
منهج الأمن المهني لطلاب التعليم التجاري و الفندقي
اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش
المراجعة النهائية للصف الثالث الفندقى 2011-2012(حصريا فى منتدى همسات المحبة )2011

 

 التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الاسد
عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 15/05/2008
العمر : 33
الموقع : https://b7bk.hooxs.com

مملكة الحب
الحب حتى الموت: 5

التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Empty
مُساهمةموضوع: التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى   التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 13:47

القــــــــــرآن الكــــــــــــــــــريم
سورة ( الملك )
قال تعالي
( إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12) وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14) هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15) )
س1: فسر معني ( ذلولا – مناكبها – النشور )
ج1: ( ذلولا ): ممهدا ( النشور ): البعث( النشور ): البعث
س2: ما سر التعبير بكلمة ( بالغيب ) بعد ( يخشون ربهم ) ؟ أتجد فرقا بين المغفرة و الآجر الكريم ؟ ولم ؟
ج2: تعبير يدل علي مدي خشية المؤمنين من الله – نعم هناك فرق بين المغفرة والآجر الكريم – السبب: (المغفرة )للذنوب و (الآجر) علي العمل الصالح و الحسنات
س3: تتحدث الآيات عن بعض القيم الدينية وضح ذلك .
ج3: 1- لا خير في العلم إذا لم يهدي أصحابة إلي الحق 2- علم الله محيط بخلقه ما ظهر منهم و ما خفي 3- الله مهد الأرض و علي العباد السعي للرزق
س4: ما دلالة قوله تعالي ( فامشوا في مناكبها و كلوا من رزقه ) و ما وجه الجمال في قوله ( و اسروا .....أو اجهروا به )
ج4: تدل علي طلب السعي – وجه الجمال : مقابلة توضح المعني وتؤكده بالتضاد
س5: كيف يخشى الإنسان ربه ؟ و ما أثر ذلك بالنسبة للفرد و المجتمع ؟
ج5: - بالمغفرة والدعاء والعمل الصالح – الأثر : ينعم الفرد برضا الله في الدنيا و الآخرة و المجتمع : يصبح قويا متماسكا يسوده الحب و النعيم
س6: و جهت السورة إلي قدرة الله . فما المقصود من هذا التوجيه ؟
ج6: ليختبر الغافلين و ينبههم علي أن هناك حياة أخري يحاسب قيها الإنسان علي ما عمله في الدنيا
س7: ماذا يثير التقابل في الآيات بين جزاء المؤمنين و جزاء الكافرين في النفس الإنسانية . وضح ذلك في ضوء ما درست
ج7: يثير الأحاسيس بالتفكير والتدبير و الفرق بين الخوف من العذاب بالمعصية والفرحة بالتوبة الصالحة والعمل الصالح
سورة ( القلم )
قال تعالي :
ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7)
س1: ( ا ): ما معني ( غير ممنون – المفتون )
ج( أ ) : - ( غير مقطوع – مسلوب العقل )
( ب ) : اذكر بعض ما قيل عن الحروف الهجائية في بدء بعض السور . مثل ( ن )
ج( ب ): قيل أنها قسم – لا يعلم سرها إلا الله – تعجيز للعرب
( جـ ): في الآيات إشادة بالرسول  و تأييد له . و تكذيب لمن افتري عليه و تهديد لمن كذبه . وضح ذلك .
ج( جـ ): في وصف الله للرسول  بأنه علي خلق عظيم وأنه غير مجنون ولا غير ذلك ويدعو الله الرسول  بالتمهل و الصبر علي قومه والصبر علي النصر و قد كذب الله المفترين و هدد المكذبين بعذاب اليم
س2: لله حكمته – سبحانه و تعالي – في ابتلاء العباد بالخير و الشر . وضح ذلك .
ج2: في ابتلاء الله لعباده بالخير والشر حكمة ورحمة ليظهر لهم قدرته و عظمته و ليعذبهم في الدنيا فهو عذاب سهل لأن عذاب الآخرة أصعب بكثير
س3: في قصة أصحاب البستان عظة و عبرة . لخصها بأسلوبك . واذكر العبرة منها .
ج3: القصة: ( كان لقوم بستان كثير الخير فلما زادهم الله فكروا في عدم إعطاء المساكين حقهم فاختبرهم الله بأن جعل بستانهم أسود محترق فرجعوا إلي ربهم وعرفوا ذنبهم – وتابوا- فتاب الله عليهم – العبرة : عدم الاغترار و البخل و منع حق الأخريين حتى لا يغضب الله عليما
س4: من صاحب الحوت ؟ و ما قصته ؟ و ما العبرة منها ؟
ج4: هو ( سيدنا: يونس ) قصته : لم يصبر علي قومه و دعا عليهم وخرج منهم بدون أذن ربه فابتلاه الله بأن جعله يرمي نفسه في البحر فابتلعه الحوت فعرف خطأه فدعا ربه و سبحه و تاب الله عليه و أمر الحوت أن يخرجه ( العبرة ): الصبر علي أمر الله و عدم الاستعجال كي لا يغضب الله علينا
سورة ( القيامة )
قال تعالي :
كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ (26) وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ (27) وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ (28) وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30) فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى (31) وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32) ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (33)
س1( أ ) : ما معني ( التراقي – المساق – يتمطى )
ج( أ ) : ( أعلي الصدر – الحشر - مختلا متكبرا)
( ب ) : علام يعود الضمير في قوله " بلغت " ؟ و لم بني الفعل "قيل" للمجهول ؟ و ما الحكمة في استعمال الفعل " ظن " ؟
ج( ب ): ( يعود علي ( الروح ) . – لأن القائل معروف ( الحاضرون بعضهم لبعض ) – لتدل علي اليقين الذي لا يتمناه الناس فهو بمنزلة الظن
( جـ ): ساعة الاحتضار عصيبة مثيرة ... تحدث هم ذلك من ضوء فهمك للآية .
ج: ( جـ ): في ساعة الاحتضار تبلغ الروح عظام النحر و يشعر الإنسان بسكرات الموت و تلتوي إحدى الساقيين بنفسها
س2: الضمير اليقظ الحي له مكانته في الإسلام . وضح ذلك
ج2: لأن الله أقسم ( بالنفس اللوامة ): التي تلوم صاحبها علي التقصير
س3: العلم الحديث يؤكد ما ذكره القرآن في بيان قدرة الله في خلق
( البنان ) . اكتب في ذلك
ج3: ( لأن بصمة الأصابع لا يمكن أن تتشابه من إنسان لآخر )
س4: " والتفت الساق بالساق " صورة خيالية وضحها
ج4: صور الله الساق بإنسان يلتف بالساق الأخرى( استعارة مكنية )
كـــــــــــتب التفســــــــــير
س1: ماذا تستفيد من استخدام المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ؟
ج1: 1- معرفة مكان آية معينة 2- الجمع بين آيات تدل علي معني معين مثل ( الزكاة ) 3- عند الحاجة إلي آية نحفظ جزء منها و نريد معرفة الباقي 4- معرفة المدني من المكي من الآيات
س2:كيف تكشف في المعجم عن معني " يستنبئونك " ؟
ج2:نكشف عنها في باب ( النون ) مادة ( ن – ب – أ )
س3: إذا أردت جمع الآيات الدالة علي حقوق الجار فماذا تفعل ؟
ج3: أبحث عن كلمة (جار = جير ) و في المعجم عدد مرات ذكرها في القرآن برقم السورة ورقم الآية
الأحـــــــــــاديث النبــــــــــوية الشــــــــــــريفة
( الحــــــــــــــــــــــــــــــــــديث الأول )
أداء التحية عند القدوم إلي المجلس
عن أبي هريرة  قال : قال رسول الله  ( إذا أنتهي أحدكم إلي المجلس فليسلم , فإذا أراد أن يقوم فليسلم فليست الأولي أحق من الآخرة )
معاني الكلمات :
( انتهي أحدكم إلي المجلي ): أنتهي إليه ليجلس مع الجالسين
( فليسلم ): فليؤد تحية الإسلام للجالسين ( الأولي ) : تحية الدخول
( الثانية ): تحية الخروج من المجلس
س1: اذكر ما يهدي إليه الحديث.
ج1: 1- للمجالس آداب في التحية 2- العمل بالسلام يؤلف القلوب و ينشر الحب 3- التحية شعار الإسلام4- الرد علي التحية بمثلها أو بأكثر منها
س2: ما حكم من دخل مجلسا أو دخل مكانا و لم يسلم علي الجالسين ؟
ج2: هو آثم لأن إلقاء التحية واجب و أمر
س3: ماذا تفهم من عناية الرسول  بتسليم لناس بعضهم علي بعض ؟
ج3: لينشر الحب و المودة بين الناس جميعا
س4: اذكر الصيغة الإسلامية للتحية . واشرح معناها . و أهدافها .
ج4: الصيغة: ( السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ) الشرح : هي دعاء بالسلام والرحمة و البركات الأهداف :نشر الحب والمودة و التسامح بين الناس
س5: ما حكم من سمع أخاه يسلم عليه و لم يرد عليه التحية ؟
ج5: آثم : لأن رد السلام واجب وفرض بالتحية أو بأفضل منها
س6: التحية الإسلامية شعار للمسلم و للإسلام . وضح ذلك
ج6: لأن مضمونها هو : الدعاء بالسلام والرحمة والبركات و هي أسمي صفات الإسلام
( الحـــــــــــــــــــــــــــــــديث الثاني )
احترام الكبير
عن أنس  أن رسول الله  قال ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يوقر كبيرنا و يأمر بالمعروف و ينهي عن المنكر )
معاني الكلمات :
( ليس منا ): ليس إسلامه خالصا كاملا ( يرحم صغيرنا ): لا يكلفه أكثر من طاقته – ولا يوجهه( يوقر كبيرنا ): يحترمه و يطيعه في غير الحرام ( يأمر بالمعروف ): يأمر بالحق والخير ( ينهي عن المنكر ): ينهي عن كل حرام
س1: اذكر ما يرشدنا إليه الحديث .
ج1: 1- مسئولية الكبير علي الصغير ( الرحمة )2- مسئولية الصغير للكبير ( التوقير )3- الأمر بالمعروف و ا لنهي عن المنكر
( لصالح المجتمع )
س2: يشير الحديث إلي مسئولية المعلم تجاه تلميذه وضح .
ج2: لأن واجب المعلم تجاه التلميذ هو واجب الكبير تجاه الصغير من توجيه و نصح
س3: علاقة الناظر بالمدرسين و علاقة المدرسين بالناظر . وضح في ضوء فهمك للحديث .
ج3: علاقة الناظر بالمدرسين : علاقة الكبير للصغير فلا يحملهم مالا يطيقوا مع التوجيه والنصح- علاقة المدرسين بالناظر : علاقة الصغير للكبير : احترامه و تنفيذ أوامره في غير المعصية
س4: لك أخ أكبر منك فما واجبك نحوه و ما واجبه نحوك ؟
ج4: واجبي نحوه طاعته في غير المعصية و احترامه و واجبه نحوي : النصح والتوجيه
س5: سمعت آذان الظهر و أنت في حجرة المدرسين . فما واجبك ؟
ج5: و اجبي الأمر بالمعروف : و دعاء المدرسين للصلاة و تذكيرهم بأمر الله
س6: رأيت زميلا يقصر في أداء واجبه فماذا تفعل ؟
ج6: وجب علي نصحه من باب النهي عن المنكر و الأمر بالمعروف
س7: بعض جيرانك يلقون القمامة في الطريق – فما واجبك نحوهم – و ما الطريقة المثلي لإقناعهم بالعدول عن ذلك
ج7: واجبي : توجيههم و نهيهم عن هذا المنكر و أمرهم بالمعروف - الطريقة : تنبيههم إلي خطر إلقاء القمامة علي الفرد والمجتمع
( الحــــــــــــــــــــــــــديث الثالث ):
الصدق في الحديث
عن أبي هريرة رضي  – عن النبي –  قال : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا أؤتمن خان )
معاني الكلمات :
( آيات ): م: آية علامة ( أخلف ) : فعل عكس وعده
س1: اذكر ما يهدي إليه الحديث .
ج1: 1- النهي عن ( الكذب – الخيانة و- إخلاف الوعد )2- يجب ان يكون المؤمن فطن ذكي لان هذه الصفات لا نعرفها إلا بالعشرة
س2: تسمع في بعض الأحايين أحاديث من أناس لا تعرفهم عن المجتمع أو بعض أفراده – فما واجبك عند سماع هذه الأحاديث؟
ج2: واجبي 1- صحة التأكد من الكلام 2- معرفة حقيقة المتحدث صادق أم كاذب
س3: وعدك شخص لا تعرفه بالسعي لك في عمل لقاء أجر فهل ترضي ذلك ؟ و ماذا يجب عليك حينئذ ؟
ج3: لا أرضي - أسعي أنا إلي عمل شريف وأعتمد علي الله ثم نفسي
س4: قابلك شخص حسن الهيئة و ادعي خوفه عليك من المارة – و عرض عليك حمل حقيبتك – فماذا تفعل ؟
ج4: لا أوافق- لأنني لا أعرف ما في الحقيبة – ولا أعرف حقيقة هذا الشخص
س5: نفر النبي  في هذا الحديث من ثلاث خصال ليوجهنا إلي عكسها – اذكر هذه الخصال الكريمة , و اذكر فائدتها لك و للمجتمع .
ج5: 1- الصدق 2- صيانة العهد 3- أداء الأمانة
أثر هذه الصفات : تجعل الناس يحترمونني و يوقرونني و ينتشر الحب و السلام و الأمان بين أفراد المجتمع فيقوي و يزدهر
( الحـــــــــــــــــــــديث الرابع ):
السعي علي الرزق و الاعتماد علي النفس
عن الزبير بنا لعوام –  – عن النبي –  – قال : ( لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتي بحزمة حطب فيبيعها فيكف الله بها وجهه خيرٌ له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه )
معاني الكلمات :
( لأن يأخذ أحدكم حبله ): كناية عن أسهل عمل فالحبل سهل والحطب في الأرض بدون تكلفة ( فيكف الله بها وجهه ): يحميه من السؤال و التسول
س1: اذكر ما يهدي إليه الحديث ؟
ج1: 1- شخصية المسلم عامل عزيز 2- الدين يكره العاطلين 3- الدين يحقر من شأن المتسولين
س2: يمر بك كل يوم من يطلبون المساعدة . فما واجبك نحوهم ؟
ج2: أعطيهم إن كانوا يستحقون
س3: المسلم عامل و عزيز وضح ذلك من الحديث .
ج3: 1- العمل شرف فهو بعد الإيمان و العبادة 2- المسلم له كرامة فلا يمد يده للغير
س4: ما القيمة الحقيقية لوارث لا يعمل – و لعامل لم يرث ؟
ج4: لا يحترمه الناس ولا الدين – العامل يحترمه الناس و له ثواب عند الله
س5: بعض الناس يحقرون الأعمال اليدوية – و في هذا الحديث رد عليهم . وضح ذلك
ج5: الرد : أن الرسول  ذكر مهنة يدوية و هي من أقل المهن و لكن أشرف من مد اليدين والتسول
س6: عامل يعمل نصف اليوم فقط لأن أجره يكفيه – هل توافق علي هذا ؟ علل؟
ج6: لا أوافق – السبب : لأن الإنسان يجب أن يكون علي حذر من الظروف فربما يحتاج إلي علاج أو يأتي له ضيف أو أي ظرف آخر
( الحــــــــــــــــــــــــــــــديث الخامس )
آداب التعامل مع الأصدقاء و الجيران
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله–  -:
( خير الأصحاب عند الله تعالي خيرهم لصاحبه و خير الجيران عند الله تعالي خيرهم لجاره )
معاني الكلمات :
( خير الأصحاب ) : أعلاهم درجة عند الله ( خيرهم لصاحبه ): من يقدم لصاحبه خيرا أكثر ( خير الجيران ): أعلاهم منزلة عن الله ( خيرهم لجاره ): من يقدم خيرا أكثر لجاره
س1: اذكر ما يهدي إليه الحديث .
ج1: 1- دعوة للخير بين الأصحاب و الجيران2- دعوة لعمل الخير ونشر الحب 3- المجتمع يقوي بحب أفراده
س2: ماذا تحب أن يقدم لك أحد أصحابك و كيف تقابل صنيعه ؟
ج2: أحب أن يقدم إلي النصيحة والهداية و المساعدة – أقابل صنيعه بالمعروف و الخير ما أمكن
س3: لك جيران في العمل – فماذا يجب نحوهم ؟
ج3: 1- احترام الجيرة 2- عدم الإزعاج 3- الوقوف لجانبه عند الشدة و الاحتياج
س4: طلب منك صاحبك أن تساعده في الامتحان – فهل تفعل ؟ و لماذا ؟
ج4: لا: لا أفعل – لان الغش حرام ( من غشنا فليس منا)
س5: لجارك عدو يريد الاعتداء عليه – ما واجبك ؟ و كيف تؤدي هذا الواجب ؟
ج5: أحمي جاري – بالنصيحة والتدخل لفض النزاع بين الاثنين

( الحـــــــــــــــــــــديث السادس ):
السماحة في البيع والشراء
عن جابر –  قال : قال رسول الله – : ( رحم الله رجلا سمحا إذا باع و إذا اشتري و إذا اقتضي )
معاني الكلمات :
( سمحا ): سهلا كريما ( اقتضي ) طالب غيره بحقه عنده
س1: اذكر ما يهدي إليه الحديث .
ج1: 1- الدعاء لكل إنسان سمح في معاملاته ( بيع – شراء – مطالبة حق )2- سماحة البائع في عدم العش و عدم رفع الأسعار 3- سماحة المشتري في عدم تخفيض الثمن 4- المطالب بحقه سمح إذا طالب به في لين و رفق
س2: كيف يكون الإنسان سمحا في البيع ؟ و الشراء ؟
ج2: سمحا في البيع : بعدم الغش واحتكار السلعة سمحا في الشراء : بعدم الإصرار علي خفض الثمن أو إتلاف البضاعة أو تعطيل التاجر بلا فائدة
س3: إن اقتضاء الحق الذي علي الغير يقتضي حسن المعاملة . كيف ذلك ؟
ج3: بكلبه بلين و رفق – عدم الفضيحة أما الناس – إمهاله إذا تعزر – أو التصدق عليه إذا عجز
س4: كيف يكون المطالبة بالحق كريما ؟
ج4: بطلبه بلين و رفق - عدم الفضيحة أما الناس - إمهاله إذا تعزر - أو التصدق عليه إذا عجز
س5: عرفت من حال صديقك المدين لك أنه لا يستطيع الأداء – فماذا تفعل ؟
ج5: 1- أمهله في الوقت 2- أو أتنازل عن حقي إذا عجز عن السداد
س6: العمل بهذا الحديث يحقق بدعم صلة المودة بين الناس – وضح ذلك .
ج6: لأن السماحة في البيع والشراء و الاقتضاء تجعل المحبة و الألفة تنتشر بين الناس
س7: الحديث يقضي علي أسباب الشحناء بين ا لناس و يوفر كثيرا من جهود رجال القضاء – اشرح ذلك
ج7: لان السماحة في البيع و الشراء: يقضيان علي الحقد والكره و ينشران الحب و السماحة في الاقتضاء : توفر قضايا كثيرة أمام القضاة
( الحــــــــــــــــــــــــــــــديث السابع ):
حماية المرافق العامة
عن عبد الله بن حبيش –  – قال: قال رسول الله  : ( من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل و البهائم , عبثا و ظلما بغير حق يكون له فيها – صوب الله رأسه إلي النار )
معاني الكلمات :
( سدرة ): شجرة ( فلاة ): صحراء ( ابن السبيل ): الغريب ( عبثا ): من غير سبب ( صوب رأسه إلي النار ): أدخل رأسه النار
س1: اذكر ما يهدي إليه الحديث .
ج1: وجوب المحافظة علي الممتلكات العامة 2- قياس علي الشجرة التي في الصحراء بغير صاحب فماذا يحدث للذي يضر بشيء له صاحب و له منفعة للناس
س2: ما المقصود بالمرافق العامة؟ – اذكر بعضا منها .
ج2: كل شيء تمتلكه الدولة أو لا تمتلكه و فيه منفعة مشتركة للناس- 1- الحدائق العامة 2- الأوتوبيسات و المترو و القطارات3- الأعمدة و الأرصفة
س3: ما الضرر الذي ينشأ من إتلاف المرافق العامة ؟
ج3: يتضرر الناس و تتكلف الدولة أموال كثيرة للإصلاح
س4: ما الباعث الذي يدفع بعض الناس إلي إتلاف المرافق العامة؟
ج4: 1- إما الجهل 2- الاستهتار 3- عدم التربية
س5: ما الجزاء الذي تراه مناسبا لمن يتلف المرافق العامة في الدنيا ؟
ج5: من أتلف شيء فعليه إصلاحه
س6: ما واجبك إذا رأيت طفلا يقذف زجاج السيارات بالطريق ؟
ج6: أنهيه و أنبهه إلي الخطر الذي يفعله وحرمته
س7: ماذا تفعل إذا رأيت زميلك يخلع صنبور المياه بالمدرسة ؟
ج7: أنهيه و أوجهه إلي خطورة ما يفعله
س8: صف الزيارة المثلي للحدائق العامة .
ج8: 1- عدم الجلوس علي الخضرة 2- عدم قطف الأزهار 3- عدم إلقاء القمامة و المخلفات إلا في أماكنها 4- الحفاظ علي المال العام
( الحــــــــــــــــــــــــــــــــديث الثامن ):
رعاية العامل
عن المعرور بن سويد –  – قال : رأيت أبا ذرٍ - - و عليه حبة و علي غلامه مثلها . فسألته عن ذلك . فذكر أنه ساب رجلا عن عهد رسول الله  فعيره بأمه , فقال النبي  ( إنك امرؤ فيك جاهلية هم إخوانك جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل و يلبسه مما يلبس و لا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم عليه )
معاني الكلمات :
( ساب رجلا ): سب كلا منهم الآخر( عيبه بأمه ) : عيره بها ( فيك جاهلية ): عيك بقية من صفاتها التي نهي عنها الإسلام ( هم إخوانكم ): العبيد يعتبرون إخوانكم في الإسلام ( لا تكلفوهم ما يغلبهم ) : لا تحملوهم ما لا طاقة لهم بها ( أعينوهم ): ساعدوهم
س1: اذكر ما يهدي إليه الحديث .
ج1: المساواة بين الناس 2- لا فرق إلا بالتقوى و العمل الصالح 3- حق العامل علي صاحب العمل ( يلبسه مما يلبس – لا يرهقه في العمل – مساعدة العامل إذا وجب الأمر )
س2: في مدرستك عمال فكيف تتعامل معهم ؟
ج2: لا أرهقهم بإلقاء الورق في الفصول أو الفناء بل أساعدهم في ذلك
س3: الإسلام شرع قانون العمل منذ نشأته . وضح ذلك .
ج3: 1- لأنه أعطي العامل حقه 2- سوي بين العامل و صاحب العمل في الملبس و الطعام3- عدم تحميله ما لا يطيق من العمل
س4: ليس العمل اليدوي بأقل قيمة من العمل الذهني – وضح ذلك
ج4: لأن لكل عمل أهميته و خطورته فاليدوي لا نستطيع الاستغناء عنه و كذلك الذهني
س5: النظام الذي وضعه النبي  لمعاملة العمال يحقق الخير لهم و لأصحاب المال أيضا . أثبت ذلك .
ج5: 1- أخذ العامل حقه وكذلك صاحب العمل2- حفظ للعامل حقه من الأجر والملبس والطعام و حسن المعاملة 3- حفظ لصاحب العمل حقه من الثواب وإرضاء الله 4- عندما يأخذ العامل حقه يعمل بجد و بإرادة فينتج أفضل و يحسن في العمل - وبذلك يتحقق الخير للاثنين معا
العقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائد
1- ( البعث )
س1: ما المقصود بالبعث ؟ و كيف تثبته بالدليل ؟
ج1: هو إعادة الحياة لناس بعد موتهم . للحساب
الدليل النقلي : " و نفخ في الصور فصعق من في السماوات و من في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخري فإذا هم قيام ينظرون "
الدليل العقلي : 1- العقل يري البعث عدلا لمحاسبة الظالم و مكافأة المظلوم2- لو لم يكن هناك بعث وحساب وجزاء لكان خلق هذا الكون عبثا و العبث علي الله تعالي محال
س2: الإيمان بـ ( البعث – الحساب – الجزاء ) مرتبط بالإيمان بالله و رسوله . وضح ذلك .
ج2: لان الإيمان ( بالبعث – الحساب – الجزاء ) يدعم الإيمان بالله و رسله فهو يوجه سلوك المؤمن إلي الالتزام بأحكام الإسلام من عبادات و معاملات
س3: ماذا يري الماديون في البعث ؟ و ما ردك عليهم ؟
ج3: يرون : أنه لا يوجد بعث ولا يوجد إله و ما هي إلا الحياة الدنيا
الرد: هم علي خطأ لأن القرآن والسنة والعقل يقولون أن البعث موجود واجبا لا جدال فيه
س4: يوم البعث هو يوم القيامة . اذكر بعض مشاهد هذا اليوم . واستشهد بالقرآن الكريم .
ج4: 1- يصعق كل من في السماوات و الأرض لهول يوم البعث إلا من رحم ربي2- ندم المنكرين بما انكروا
س5: بم يثبت العقل أن ( الحساب – الجزاء ) في الآخرة واقع لا محالة ؟
ج5: 1- العقل يري الجزاء – الحساب عدلا لمحاسبة الظالم و مكافأة المظلوم2- لو لم يكن هناك بعث وحساب وجزاء لكان خلق هذا الكون عبثا و العبث علي الله تعالي محال
س6 تحدث عن الجنة والنار و ما فيها من نعيم و عذاب.
ج6: الجنة : فيها ما عين رأت ولا آذن سمعت و لا خطر علي قلب بشر
النار : يخلد فيها أصحابها و يبدل الله جلودهم ليتجدد العذاب
س7: ما حكم من ينكر البعث أو الحساب أو الجزاء في الآخرة ؟
ج7: يدخله الله النار و يخلد فيها
س8: تتغير الحياة كلها تغييرا كاملا يوم القيامة . تحدث عن ذلك مستشهدا لما تقول .
ج8: حيث يخلد المؤمنون في الجنة والكافرون في النار ( ادخلوا الجنة أنتم و أزواجكم تحبروة ) ( إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون )
2- الصفات الواجبة للرسل( الأمانة – الصدق – التبليغ – الفطانة )
س1: ما الفرق بين النبي و بين الرسول ؟أو ( كل رسول نبي و ليس كل نبي رسول )
ج1: النبي : هو الذي أنبأه الله بما يعمل به
الرسول : هو الذي أنبأه الله بما يعمل به و كلفه بتبليغ غيره من الناس
س2: ما مكانة رسل الله بين خلق الله ؟
ج2: هم أفضل خلق الله و صفوتهم و أحسنهم
س3: ما دليلك علي أن الرسل أمناء يستحيل عليهم الخيانة ؟
ج3: 1- لأن الله هو الذي اختارهم والله أعلم بكل شيء 2- لو لم تكن الرسل أمناء لعاقبهم الله 3- الإنسان العادي يحب ألأمانه فالرسل أولي بهذه الصفة
س4: ماذا كان يحدث لو لم تتحقق أمانة الرسل ؟
ج4: لو لم يتحقق ( وهذا محال ) لضاعت الأديان ( وهذا محال )
س5: ما الصدق ؟ و ما مجاله في الرسل و غير الرسل ؟
ج5: الصدق : هو الإخبار بما يطابق الواقع بدون زيادة أو نقص
المجال: الناس جميعا يعرفون الصادق من الكاذب و الرسل أولي الناس بصفة الصدق
س6: رسل الله صادقون فيما يقولون : اثبت ذلك بالدليل؟
ج6: لان الله قد اختارهم واصطفاهم و رباهم
الإثبات: ( بل جاء بالحق و صدق المرسلون )
س7: ما أثر الإيمان بصدق الرسل في سلوك المؤمنين بهم ؟
ج7: يتبعهم المؤمنين في سلوكهم قولا وعملا
س8: لماذا يستحيل الكذب علي رسل الله ؟
ج8: لأنهم مجمع الفضائل و أهل القدوة و هم صفوة خلق الله و اختياره
س9: ما لمقصود بوصف الرسل بالتبليغ ؟
ج9: هو تبليغ ما أوحي عليه بدون كتمان أو تحريف
س10: لماذا يجب اتصف رسل الله بالتبليغ ؟
ج10: لأنهم لو لم يبلغوا لكانوا خائنين وهذا مستحيل علي الرسل
س11: سجل الله بالقرآن اتصاف الرسل بالتبليغ . اذكر ما يدل علي ذلك .
ج11: " الذين يبلغون رسالات الله و يخشونه و لا يخشون أحدا إلا الله و كفي بالله حسيبا"
س12ما ضد التبليغ ؟ و ما حكمه بالنسبة للرسل ؟ و بالنسبة للمؤمنين ؟
ج12: الضد : الكتمان أو التغيير – حكمه للرسل مستحيل كتمانهم واجب تبليغهم – و واجب علي المسلمين تبليغ الرسالة التي اؤتمنوا عليها
س13: لماذا تقتضي الرسالة أن يكون لرسول فطنا ؟
ج13: ليتمكنوا من أداء رسالتهم بالإقناع و البيان
س14: ما المقصود بفطانة رسل الله ؟
ج14: هي كمال العقل و الذكاء و القدرة البالغة علي الإقناع
س15: ماذا كان يحدث لو كان منهم غير فطن ؟
ج15: لما استطاع أن يجادل و يناقش و يقنع المنكرين له و لرسالته
س16: ما ضد الفطانة وما حكمه ؟
ج16:البلادة : و هي صفة مستحيلة علي الرسل صلوات الله عليهم
العبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادات:
1- ( الزكاة )
س1: ما الزكاة ؟ وما أثرها في المزكي و المزكي عليه ؟
ج1: اسم لما يخرجه الإنسان من حق لله تعالي إلي المستحقين و هي ركن من أركان الإسلام الخمسة- أثرها – تجعل الحب والمودة بين الغني و الفقير و ليبارك الله في مال المزكي
س2: ما حكم من قدم زكاة ماله في إصلاح المرافق العامة ؟
ج2: صالحة – لأنها تندرج تحت ( و في سبيل الله )
س3: ما وسيلة تقدير زكاة رجل يتجر في الملابس ؟
ج3: ( زكاه المال ) يجري جردا لممتلكات و لا يدخل في ذلك الأثاث و الأجهزة
س4: علي أي أساس تحسب زكاة المتعاملين بورق البنكنوت ؟
ج4: ربع العشر ( بعد النصاب و الحول )
س5: ما حكم زكاة مالك النصاب إذا كان عليه دين ؟
ج5: 1- إذا كان المال يستغرق كل ماله أو بعضه لا زكاة فيه
2- إذا كان الدين ( حيا ) ويخرج بعد قبضه علي عدد سنواته
3- إذا كان دين ( لا يرجي سداده ) فلا زكاة فيه إلا بعد رده
س6: هل علي من يتجر في الخضروات زكاة ؟ وضح
ج6: نعم عليه زكاة ( لأنها زكاة تجارة ) ( النصاب – الحول ) ربع العشر
زكاة الطيور و النحل :
ج: تقدر بمقدار العائد بعد استبعاد التكاليف قيمة الزكاة ( ربع العشر )
زكاة الحيوان ( الإبل و البقر والغنم )

1- زكاة الإبل ( الجمال ):
س: ما نصاب الإبل؟ ج : خمسة ( 5 )
جدول زكاة الإبل
أقل من خمسة لا يوجد بها زكاة
( 5 ) شاة ( غنمة )
( 10 ) 2 شاة
( 25 ) بنت مخاض ( سنتان )
( 36 – 45 ) بنت لبون ( 3 سنوات )
( 46 – 60 ) حقة ( 4 سنوات )
( 61 – 75 ) جذعة ( 5 سنوات )
( 76 – 90 ) 2 بنت لبون
( 91 – 120 ) 2 حقة
( 120 – ما لا نهاية ) في كل ( 40- لبون )
و كل ( 30- حقة )

2- زكاة البقر :
س: ما نصاب زكاة البقر ؟ ج : ثلاثون ( 30 )
جدول زكاة البقر :
أقل من ثلاثين لا يوجد بها زكاة
( 30 ) تبيع ( سنة واحدة )
( 40- 59 ) مسنة ( سنتان )
( 60 – 69 ) 2 تبيع
( 70 – 79 ) مسنة + تبيع
( 80 – 89 ) 2 مسنة
( 90 – 99 ) 3 أتباع
( 100 – 109 ) مسنة + 2 تبيع
( 110 – 119 ): 2 مسنة + تبيع
( ما زاد علي 120 ) في كل ( 30- تبيع )
( 40 – مسنة )

3- زكاة الغنم :
س: ما نصاب زكاة الغنم ؟ ج: أربعون ( 40 )
جدول زكاة الغنم :
أقل من أربعين ( 40 ) لا يوجد بها زكاة
40 شاة من الضأن
121 2شاة
2001 3 شاة
300- و ما زاد في كل ( 100- شاة )
2- الصوم
س7: ما الصوم و متي شرع ؟ و ما الحكمة من مشروعيته ؟ و علي من يجب ؟
ج7: الصوم : ترك المباح المتاح الحلال امتثالا لأمر الله من طلوع الفجر إلي غروب الشمس – شرع - في السنة الثانية من الهجرة - الحكمة : 1- تقوية لإرادة الإنسان 2- تحمل المشقة 3- تحريك مشاعر الإحساس تجاه الفقراء
س8: وضح الحكم في :
1- تسحر معتقدا في عدم طلوع الفجر مع أن الفجر قد طلع .
( يمسك: ( يكمل الصوم )ولا قضاء عليه )
2- استخدم الحقنة الشرجية و هو صائم . ( لا تفطر )
س9: للصوم أثار في حياة الفرد و المجتمع . وضح
ج9: الصوم للفرد : صحة و عبادة و تدريب للنفس - للمجتمع: تقوية للمجتمع المؤمن المتعاون
س9: أتري فرقا بين الترخيص بإفطار المسافرين و بي الترخيص للمسن ؟ بين
ج9:نعم هناك فرق – فالمسافر رخصته مؤقتة و يعيد صيامها أما المسن رخصة دائمة ولا يعيد صيامها
3- الحــــــــــــــــــج
س1: ما معني الحج ؟ و بما يبدأ الحاج ؟
ج1: القصد إلي البيت العتيق: للقيام بأعمال معينة في أماكم مخصصة في زمن معلوم- يبدأ الحج بـ: الإحرام ثم طواف القدوم
س2: للإحرام ميقات زماني و مكاني فما الإحرام ؟ و بما يتحقق؟ وما المقصود بالميقات الزمان و الميقات المكاني ؟
ج2: الإحرام : (قص الشعر – تقليم الأظافر – لبس ملابس الإحرام- نية الحج )الزماني : ( شوال و ذو القعدة وعشرة أيام من ذي الحجة ) المكاني: ( باختلاف مكان كل بلد و الجهة التي يأتون منها )
س3: اذكر كيفية كلا من :
1- الطواف بالكعبة: ( يبدأ بالحجر الأسود 2- تكون الكعبة علي يسار الطائف سبع أشواط من الحجر و إليه و ركعتين بعد الطواف )
2- السعي بين الصفا و المروة: ( من الشعائر الأساسية ( تبدأ بالصفا ثم المروة شوط و من المروة للصفا شوط فتنتهي السبعة أشواط بالمروة)
3- - الوقوف بعرفة: ( من زوال يوم التاسع من ذي الحجة إلي حتى فجر يوم النحر ) و يكفي جلوس مقدار سجدتين )
س4: وضح المقصود بكلا من ( القـِـران – التمتع – الإفراد )
ج4: ( القـِـران ): أن يحرم الحاج بالــ (حج و العمرة معا )
( التمتع ): أن يحرك للعمرة في أشهر الحج و يتحلل ويحج في نفس العام
( الإفراد ): أن يحرم بالحج أولا و بعد إفراغه من الحج يعتمر
س5: ماذا تعرف عن رمي الجمرات؟ و كيف يقوم الحاج برميها ؟
ج5: ( سبع حصيات للعقبة ): يوم النحر ( إحدى و عشرون للجمرات الثلاث ): ثاني أيام العيد ( أحدي و عشرون للجمار ): ثالث أيام العيد
( الكيفية ): بانتصاف ليلة النحر حتى آخر أيام التشريق و يرميها الحاج أو ينوب عنه أحد و يقول عند الرمي ( بسم الله , الله أكبر رجما للشيطان و حزبه – اللهم اجعله حجا مبرورا و ذنبا مغفورا )
س6: ما الفرق بين الحج و العمرة ؟
ج6: 1- الحج فرض العمرة سنة 2- الحج في أوقات معلومة العمرة طوال العام 3- ليس في العمرة ( وقوف بعرفة – رمي الجمرات – طوافي القدوم و الوداع )
س7: ماذا يفعل الحاج إذا ذهب في المدينة المنورة ؟
ج7: يزور مسجد الرسول  و يصلي ركعتين و يسلم علي الرسول  و علي سيدنا أبو بكر و عمر
س8: ما الحكمة التي يهدف إليها الإسلام من فريضة الحج ؟
ج8: للعبادة و نيل الخيرات و الاندماج الجماعي و التعاون و المساواة و لنيل رضا الله
الســــــــــــــــــــــيرة النبــــــــــــــوية
س1: حرص الرسول  علي بناء مسجد المدينة أول هجرته فما الوظيفة التي تراها للمسجد في بناء المجتمع المسلم ؟
ج1: 1- المسجد مدرسة تصنع الرجال 2- المسجد يدل علي بناء أمة علي التوحيد الخالص
س2: ( آخي الرسول  بين المهاجرين و الأنصار ) . فماذا أعطته هذه المؤاخاة من الحقوق لكل منهم ؟ و ما أثرها في بناء المجتمع المسلم ؟
ج2: الحقوق : ( في الحق – المساواة – المعاضدة – المناصرة – التوارث ) أثرها : صار المسلمون أخوة تتكافأ دماؤهم- يساعد بعضهم بعض
س3: ( اتخذ الرسول  خطوات من أجل توفير الأمن و القوة للمجتمع المسلم في المدينة ). تحدث عن هذه الخطوات . و أثرها في مجتمع المسلم في المدينة .
ج3: 1- المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 2- المصالحة بين الأوس و الخزرج 3- عقد المعاهدات مع اليهود أثرها : قوي المجتمع و ساده الأمن و الحب و الإيمان
س4: كان خبث اليهود و التواء المنافقين من التحديات التي واجهت الرسول  في المدينة . تحدث عن ذلك . مبينا كيف احتوي الرسول  هذه الفتنة ؟
ج4: 1- لإقامة معاهدات مع اليهود ليتعاون المسلمون واليهود في الدفاع عن المدينة 2- بالنسبة للمنافين كشفهم الله و فضحهم و وضح أمرهم للرسول الكريم 
س5: ( الإسلام دين العدل والمساواة ). استدل لذلك مما درست .
ج5: من القرآن والحديث الشريف " إن أكرمكم عند الله اتقاكم "
الحديث: ( ( لا فرق لعربي علي أعجمي إلا بالتقوى ))
الغزوات ( بدر – أحد )
س1: ( الشورى مبدأ من مبادئ الحكم الإسلامي )أذكر موقفين يوضحان هذا المبدأ في غزوة بدر
ج1: 1- عندما استشار الرسول  المسلمين بعدما جاءه الخبر بتوجه قريش نحوهم( فقالوا ما تأمرنا به و نحن معك محاربون )
2- عندما نزل الرسول  ببدر وقال له الحباب بن المنذر ( يا رسول الله هذا المنزل منزل أنزلكه الله لا ليس لنا أن نتقدم عنه ولا نتأخر أم هو الرأي و الحرب والمكيدة قال  بل هو الرأي و الحرب و المكيدة فأشار عليه ( الحباب ) بمنزل أخر حيث يردمون كل الآبار عدا بئر بدر فيشرب المسلمون ولا يشرب الكفار
س2: ( كان المشركون أكثر عددا وعتادا و مع ذلك هزمهم المسلون علي قلة عددهم و عتادهم ) كيف تفسر ذلك
ج2: 1- إنما النصر من عند الله 2- قوة الإيمان والعقيدة والأخذ بأسباب النصر
س3: اتخذ الرسول  كل العوامل التي تكفي النصر للمسلمين . وضح ذلك
ج3: 1- الإيمان بالله 2- الشورى 3- الدعاء لله 4- حث المسلمين علي احدي الحسنيين
س4: ( لم يكن المسلمون بادئين بقتال المشركين و لكن المشركين اضطروهم لذلك ) وضح
ج4: بعد أن خرج المسلمون لرد أموالهم من قافلة أبو سفيان و لم يوفقهم الله و نجت القافلة – أرادت قريش أن ترد كرامتها فبدأت بإعداد العدة و حرب المسلمين
س5: ( رغبة المسلمين في الاستشهاد واضحة ) . اذكر مثلا لذلك
ج5: عندما دعا ثلاثة من قريش لقتال ثلاثة من المسلمين – فخرج ثلاثة من الأنصار فلم يوافق القرشيين – فخرج لهم ثلاثة من المهاجرين ( علي – حمزة – عبيدة بن الحارث )
س6: ( العقيدة الراسخة عامل مهم من عوامل النصر) . اكتب في ذلك
ج6: الإيمان بالله و بنصره و بجنته هو أساس الحرب مع التجهيز للحرب والتدريب عليها
س7: ( امض إلي ما أمرك الله نحن معك فوالله لن نقول كما قالت بنو إسرائيل : اذهب أنت و ربك فقاتلا إننا ها هنا قاعدون , ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكم مقاتلون ) من قائل هذه العبارة ؟ ولمن قالها ؟ و ما المناسبة ؟ و علام تدل ؟
ج7: القائل : المقداد بن عمرو – قالها: للرسول  – عندما شاورهم الرسول  في أمر الحرب علي قريش – تدل علي : صدق إيمان المسلمين
س8: كيف جهز المشركون جيشهم لمحاربة الرسول ؟
ج8: جهزوا من العير التي نجا بها أبو سفيان – و جمعوا حلفائهم وأحابيشهم
س9: استشار الرسول  أصحابه – كعادته – حين علم بخروج قريش . فماذا كانت النتيجة .
ج9: النتيجة سمع الرسول  رأي الصحابة
س10: اتخذ الرسول  كل العوامل الممكنة لتحقيق النصر , فما هذه العوامل ؟
ج10: 1- الإيمان بالله 2- الشورى 3- الدعاء لله 4- حث المسلمين علي إحدى الحسنيين
س11: تحدث عن موقف الرماة و ما أثره في تغيير الموقف لغير صالح المسلمين ؟ و ما المبدأ الذي تأخذه من هذا الموقف ؟
ج11: خالفوا أمر سول الله  - الأثر استشهد عدد كبير من المسلمين - أصيب الرسول الكريم  - شاعت الفوضى - المبدأ : عدم مخالفة أوامر القائد
س12: ( الرسول  أقوي الناس شجاعة و إيمانا ) استدل علي ذلك
ج12: قاتل المشركين بعد أن كُسر قوسيه و دافع عن نفسه بالحجارة
س13: الإسلام كريم مع أعداءه حتى في الحرب . استشهد لذلك .
ج13: عندما نوي الرسول  علي التمثيل بالمشركين – عندما مثلوا بقتلي المسلمين – ولكن الله قد أنزل قرآنا يدعو به للصبر فهو خير
س14:كم كان عدد المسلمين يوم بدر و أحد ؟ و عدد المشركين ؟
ج14:بدر: ( ثلاثمائة والمشركين ألف ) وأُحُد ( سبعمائة و المشركين ثلاثة ألاف )
(غزوة الأحزاب – موقف الرسول من يهود المدينة – صلح الحديبية )
س1: ( حث اليهود المشركين علي حرب الرسول  و نقضوا عهده معهم وقت الشدة ) تحدث عن ذلك
ج1: عندما نقضت بني قريظة عهد الرسول  و اشتركت مع المشركين
س2: استشار الرسول  الصحابة كعادته حين علم بخروج الأحزاب لقتال المسلمين ) فماذا كانت نتيجة الشورى ؟
ج2: قال (سلمان الفارسي) نبني خندقا فاستحسن المسلمون الرأي ونفذوه
س3: ( كان الرسول  يحفر مع أصحابة لا يميز نفسه عن أي منهم ) علام يدل هذا ؟ و كيف يستفيد منه المسلمون ؟
ج3: يدل علي تواضع الرسول  - و أنه مثل أعي تقادي به - يستفيد منه المسلمون علي المشاركة و التواضع و حب العمل
س4: ( كان للكلمة دورها في هذه الغزوة ) وضح الدور الذي قام به ( نعيم بن مسعود ) بين صفوف اليهود و الأحزاب .
ج4: قام بالوقيعة بين اليهود والأحزاب فقال لليهود ( خذوا من قريش و غطفان رهائن حتى لا يتركوكم بعد الحرب ) و قال لقريش و غطفان ( لا تأمنوا مكر اليهود ) فوقع بينهم الفرقة
س5:(كانت رعاية الله للمؤمنين في هذه الغزوة) فيم كانت هذه الرعاية ؟
ج5: عندما أرسل الله الريح وجنود من الملائكة فهزوا جيش المشركين
س6: ما أسس علاقة الرسول  باليهود كما يوضحها كتاب المعاهدة معهم ؟
ج6: 1- للمسلمين دينهم و لليهود دينهم 2- للمسلمين نفقتهم و لليهود نفقتهم 3- اتفاقهم علي النصر لمن يحارب الأخر
س7: ( لم يحافظ اليهود علي عهدهم مع الرسول  ) اذكر ثلاث مواف تدل علي نقضهم العهد
ج7: 1- يهود ( بني قينقاع) عندما ربط يهودي ثوب سيدة من المسلمين في السوق - فلما قامت بان جسدها فصرخت - فقام رجل مسلم بقتل اليهودي - فتجمع اليهود علي المسلم فقتلوه – فسار إليهم الرسول  في لواء يحمله ( حمزة ) وخرجوا من المدينة بعد أخذ أموالهم
2( يهود بني النضير ) عندما طلب منهم الرسول  دية رجل مسلم قتله أحدهم خطأ فأرادوا أن يلقوا بحجر ثقيل علي رأس الرسول  وهو جالس تحت بيت من بيوتهم – فنزل عليه الخبر من السماء – فرجع إلي المدينة – و أمرهم بالرحيل أو الحرب – ولم يرحلوا – فسار إليهم الرسول  و ( علي بن أبي طالب ) يحمل اللواء حتى طردهم من المدينة
3- ( يهود بني قريظة ) : تأمروا مع الأحزاب - فنزل جبريل بعد الأحزاب يقول للرسول  إن الله يأمرك بالسير إلي ( بني قريظة ) فحاصرهم الرسول  و جعل ( سعد بن معاذ ) يحكم فيهم فحكم ( بقتل الرجال و توزيع الأموال - و سبي النساء )
س8: كيف عامل الرسول  يهود " بني قينقاع " ؟ و ما سبب إجلائهم عن يثرب ؟
ج8: 1- يهود ( بني قينقاع) عندما ربط يهودي ثوب سيدة من المسلمين في السوق - فلما قامت بان جسدها فصرخت - فقام رجل مسلم بقتل اليهودي - فتجمع اليهود علي المسلم فقتلوه – فسار ‘ليهم الرسول  في لواء يحمله ( حمزة ) وخرجوا من المدينة بعد أخذ أموالهم
س9: تحدث عن موقف المنافق ( عبد الله بن أبي ) من يهود بني النضير " . و كيف أجلاهم الرسول  ؟
ج9: ( المنافق ) ( عبد الله بن أبي ) تحالف مع اليهود ضد المسلمين – كان يثير الحمية في قريش بعد هزيمة ( بدر ) ( يهود بني النضير ) عندما طلب منهم الرسول  دية رجل مسلم قتله أحدهم خطأ فأرادوا أن يلقوا بحجر ثقيل علي رأس الرسول  وهو جالس تحت بيت من بيوتهم – فنزل عليه الخبر من السماء – فرجع إلي المدينة – و أمرهم بالرحيل أو الحرب – ولم يرحلوا – فسار إليهم الرسول  و ( علي بن أبي طالب ) يحمل اللواء حتى طردهم من المدينة
س10: ( نقض يهود "بني قريظة " عهدهم مع الرسول  وقت الشدة ) . فماذا كان حكم الله فيهم
ج10: ( يهود بني قريظة ) : تأمروا مع الأحزاب - فنزل جبريل بعد الأحزاب يقول للرسول  إن الله يأمرك بالسير إلي ( بني قريظة ) فحاصرهم الرسول  و جعل ( سعد بن معاذ ) يحكم فيهم فحكم ( بقتل الرجال و توزيع الأموال - و سبي النساء )
س11: تصالح الرسول  مع ( سهيل بن عمرو ) تحدث عن شروط هذا الصلح .
ج11: 1- أن يرجع الرسول  و يعتمر في العام القادم 2- أن تكون هناك هدنة عشر سنوات 3- من يدخل الإسلام من قريش يرده الرسول  و من يدخل قريش من المسلمين يقبلوه 4- لا يحارب أحد من الفريقين حلفاء الأخر
س12: اعترض بعض الصحابة علي رد من أتي من مكة مسلما فما كانت وجهة نظر الرسول 
ج12: أن من يدخل من المسلمين في دين قريش فقد أبعده الله - و من يدخل من القرشين في دين الله و رده الرسول فإن كان صادقا قواه الله و نصره
س13: خرج الرسول  معتمرا و اتخذ لذلك علامات واضحة . حدها
ج13: 1- لبس ثوبين 2- ركب ناقته (القصواء) 3- لم يأخذوا من السلاح إلا السيوف في القرب
س14: (عمر قوي في إسلامه كما كان قوي في كفره) . استدل علي ذلك
ج14: عندما استشار الرسول  بأن يبعث عثمان بدلا منه إلي قريش فهو غليظ علي الكفار لا ينفع لمثل هذه المهمة فهي تحتاج لرجل أهدي منه
س15: ( استشار الرسول  أم سلمة . ففيم استشارها؟
ج15: فيما فعل المسلمون عندما لم ينحروا ولم يحلقوا
س16: ( كان في صلح الحديبية الخير كله للمسلمين ) تحدث عن ذلك .
ج16: 1- جعل هدنة للمسلمين لتكوين الدولة و دعوة غير قريش 2- من لم يقبله الرسول  من قريش ) كان وبالا علي قريش حيث قطعوا عليهم الطريق
( فتح مكة – غزوة حنين – حجة الوداع )

س1: ( كان فتح مكة نتيجة طبيعية لنقض عهدها مع الرسول  ). وضح ذلك
ج1: لأن قريش أمدت ( بني بكر) بالسلاح وبعض الرجال ضد ( خزاعة )
س2: ( حرص الرسول  علي حقن الدماء ما أمكن ) . اذكر موقفا يدل علي ذلك
ج2: لأن الرسول  أمر بعدم القتال إلا في الضرورة
س3: كيف عامل الرسول  أهل مكة بعد الفتح ؟
ج3: عاملهم معاملة حسنة و عفا عنهم جميعا
س4: ( فتح مكة دليل علي صدق ما صنعه الرسول  في الحديبية ). اشرح
ج4: لأن الرسول  كان بعيد النظر لأنه يعلم أن قريش لم تثيت علي العد فيكون له الحق في دخول كة رغم أنف قريش
س5: ( يرعي النبي  الجوانب النفسية الخاصة ) استدل علي ذلك
ج5: حيث راعي الجانب النفسي لأبي سفيان فقال ( من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ) لأن أبو سفيان رجل يحب الفخر
س6: ( لم يخر ج الرسول لحرب هوازن ولكن هوازن هي التي جمعت لحربه ) . اشرح ذلك
ج6: ظنت هوازن أن الرسول  جاء لقتالها عد فتح مكة فأردوا أن يخرجوا لقتاله قبل أن يأتي إليهم
س7: ( كان المسلمون في حنين ذوي عدد وعدة و لكنهم هزموا أول الأمر ) علل
ج7: لأنهم اعتروا بعددهم و نسوا أن النصر من عند الله و ليس بالعدد
س8:( في كل المواقف العظيمة تتجلي شجاعة الرسول  )استدل علي ذلك
ج8: حينما ثبت الرسول  في المعركة عندما فر المسلمون
س9: ( للإسلام آدابه و مبادئه السامية في الحرب ) استدل علي ذلك
ج9: عندما وجد الرسول  امرأة قتلها خالد بن الوليد فبعث له من يقول أن الرسول  يأمرك ألا تقتل طفلا و لا شيخا و لا امرأة
س10: ( قد يستخدم المال في تثيبت العقيدة في النفوس ) اذكر ما يؤكد هذا القول
ج10: عندما أعطي الرسول  المؤلفة قلوبهم ( وهم حديثي العهد بالإسلام ): ليحببهم فيه أول الناس ومنهم ( أبو سفيان و ابنه معاوية )
س11: ما أهما لمبادئ التي اشتملت عليها خطبة الرسول  في حجة الوداع ؟
ج11: 1- حرمة النفس والمال 2- تحريم الربا بكل صوره3- أداء الأمانة4- حدود الرجل مع زوجنه
س12: ( عني الإسلام بالمرأة ) . فما مظاهر هذه العناية ؟
ج12: لأنه أمر الرجل أن يعامل زوجته معاملة حسنة و لا يستغل ضعفها
س13: ( يدعو الإسلام إلي الصفاء النفسي ) استدل علي ذلك
ج13: بإهدار التراث و الحقد و ترك الثأر و الدعوة إلي الصفح
س14: ( عرف المسلمون قرب وفاة الرسول  بعد الخطبة ؟ فكيف ذلك ؟ و لم سميت هذه الخطبة بخطبة الوداع؟
ج14: لقوله  اللهم هل باغت ؟ فقال الناس نعم فقال : اللهم فاشهد وقد نزل فيه الوحي مبشراً أنه "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً"
الشخصيـــــــــــــات الإســـــــــــــلامية
1- ( عمر بن الخطاب )
س1: ( إن إسلام عمر كان فتحا و إن هجرته كانت نصرا و إن إمارته كانت رحمة ) ناقش هذه العبارة في ضوء دراستك لشخصية عمر
ج1: لأن بعد إسلامه صلي المسلمون علانية في الكعبة
- هاجر علانية متحدي زعماء قريش و لم يقدر احد علي منعه - و كان في إمارته رحيم بالعباد عادلا في حكمه
س2: كان لبيئة عمر أثرها في شخصيته . وضح ذلك
ج2: لأنه تعلم الفروسية والمصارعة و الرماية و تعلم حسن الكلام
س3: ناصب عمر الرسول  العداء الشديد. وضح ذلك
ج3: لأنه كان شديد قوي في كفره و شديد قوي في إيمانه ففي كفره كان يؤذي المسلمين و يؤذي الرسول  و كان يفكر في قتله قبل إسلامه
س4: أسلم عمر عن إقناع و فكر , اشرح ذلك
ج4: 1- بسبب رقته و لين قلبه 2- عندما استمع لآيات القرآن و نزلت تجاوبه و ترد عليه من قوله للرسول  بأنه ( شاعر – كاهن )
س5: ( استجاب الله لدعوة الرسول  فأسلم عمر و كان إسلامه قوة للإسلام و المسلمين ) تحدث عن ذلك
ج5: فقد قال الرسول  اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين ( عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام ) – فعمر هو الفاروق العادل الأمين
س6: كان عمر شديدا رحيما و لكل ٍ مكانه اذكر موقفين له يؤيدان هذا الكلام
ج6: الشدة : في أمور الدين والعدل والحق كما في هجرته و صلاته جهرا بالمسلمين- اللين : في رقته بأخته و رحمته بها و بالفقراء والمساكين
س7: كان لعمر مبادراته المبدعة في كثير من مجالات الحياة , اختر مجالين مبينا أثرهما في الإسلام
ج7: 1- إنشاء الدواوين و الدساتير ( الولاة والقضاء و الحرب ) يدلان علي العدل المطلق و الحق2- شق الترع و إقامة الجسور ( يدل علي اهتمامه بالزراعة و مصلحة الناس )
س8: تحققت في عمر صفات الحاكم الصالح . تحدث عن أربعا منها مؤيدا قولك بمواقف له
ج8: 1- العادل: يحاسب نفسه و يحاسب الولاة و يدقق في اختيارهم
2- الرحمة : حيث كان رحيم بالشعب يوفر لهم احتياجاتهم
3- القوة و الشجاعة : لا يخشى في الله لومة لائم
4- الإدارة : حيث أقام الدساتير ( الولاة - الشورى - القضاء .. )
2- ( علي بن أبي طالب )
س1: كان الإمام علي – كرم الله وجهه – منزلته السامية عند رسول الله  . اكتب في ذلك
ج1: لأنه ابن عمه - لأنه تربي في بيت الرسول  - لأنه قوي الإيمان - لأنه من كتبة الوحي
س1: لبيئة الإمام علي أثرها الكبير في شخصيته . وضح ذلك
ج1: 1- لأنه تربي في بيت سيد قريش – 2- و بعد ذلك رباه الرسول  للتخفيف عن همه 3- فكان فصيحا بليغا قويا أمينا و هو ( أول من آمن من الصبيان )
س2: كان الإمام علي شجاعا فقيها . استدل علي ذلك
ج2: الشجاعة : في مواقف كثيرة منها نومه مكان الرسول  في الهجرة – الفقه : أخد عنه العلماء و قيل عنه ( باب العلم و معلم العلماء )
س3: ملك الإمام علي ناصية القول , و أعجب الكثيرون ببلاغته . تحدث عن ذلك
ج3: لأنه تربي في بيت الرسول  - وكان من كتبة الوحي -تعلم البلاغة والفصاحة من أفضل معلم وهو الرسول 
س4: لم يطلب الإمام علي الخلافة و لم يسع إليها . اشرح
ج4: لأن الذي ولاه: هم القوم ( المهاجرين و الأنصار و المشايعين ) عندما مضي علي مقتل عثمان خمسة أيام و لم بمسك الحكم أحد
س5: ( لم يقتل الإمام بدري ولا مؤمن ) فما دلالة ذلك
ج5: لأن الذي قتله هو ( عبد الرحمن بن ملجم ) الذي خسر دنياه و أخرته لأن الإمام علي من تربي في مدرسة النبوة و تتلمذ علي يد أشرف الخلق
3- ( عائشة أم المؤمنين )
س1: تحدث عن نشأة السيدة ( عائشة ) – رضي الله عنها – مبينا أثرها في نشأتها ؟
ج1: هي بنت أبي بكر الصديق – الأثر تربت في بيت الصحابي الجليل فتعلمت منه و من صاحبه رسول الله 
س2: كيف خُطبت لرسول الله  ؟ و متي انتقلت من بيت أبيها إلي بيت الرسول  ؟
ج2: عندما توفيت السيدة ( دخلت خديجة ) جاءت ( خولة بنت حكيم للرسول  و قالت له ألا تتزوج ؟ فقال من قالت ( عائشة ) فطلب منها أن تخطبها له
بني بها : في يوم الأربعاء في شهر شوال – بالمدينة في الشهر السابع من الهجرة
س3: كانت للسيدة عائشة مكانة في نفس الرسول  وضح ذلك
ج3: 1- كانت أحب النساء إليه 2- و بنت أحب الرجال إليه 3- استأذن نسائه ليكون في بيتها وقت مرضه
س4: للسيدة عائشة صفات جعلتها مرجعا للعلم و الثقافة – وضح ذلك
ج4: لأنها زوجة رسول الله  - بنت أبي بكر - تعلمت من الرسول  و علمت الناس
س5: روت أم المؤمنين عائشة كثير من الأحاديث و روي عمها كثيرون – بين ذلك واذكر دلالتها علي منزلتها العلمية
ج5: روت و روي عنها حوالي ( ألفان و مائتا حديث وعشرة ) و هذا دليل علي كبر منزلتها العلمية
س6: اتخذ المغرضون من تخلف السيدة عائشة عن الجيش بسبب نومها – وسيلة للإفك فكان ذلك مصدرا لتشريفها – بين ذلك
ج6: بأن أنزل الله فيها قرآنا يبرأها و يفضح القوم الظالمون ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم .....)
س7: ما القدوة المستفادة من دراسة شخصية أم المؤمنين ( عائشة ) – رضي الله عنها و أرضاها ؟
ج7: 1- الإيمان بالله و الاهتداء بهدي رسوله الكريم 2- الأخذ بالأسباب 3- العلم هداية ونور 4- تقوي الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.b7bk.hooxs.com
 
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ :: السياحة والسفر :: قسم السياحة والفنادق-
انتقل الى: