بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥بحــــــــبك♥
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
Dear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a
Member in our Forum
واهلا بيك فى منتديات
®§][©][بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــبك][©®
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥بحــــــــبك♥
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
Dear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a
Member in our Forum
واهلا بيك فى منتديات
®§][©][بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــبك][©®
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهــــــلا وسهــــــــلا بكـــمـ فـيـ مــــــنتديـــاتـ بـحـــــــــــبــكــــ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخوللو انت مصرى تعالى معانا
اهلا ومرحبا بكلـ اعضاء المنتدى الكرام اود ان اقول لكم اننا لن نكون الا بكم واتمنى ان تستمتعوا معنا تحياتى المدير العام
يمكنك اضافة اهداء ليظهر على هذا الشريط فقط ما يمكنك فعله هو التسجيل وارسال الاهداء الى الادمن
نهنئ الشعب المصرى بفوز الرئيس المنتخب محمد مرسى وتسليم السلطة لمجلس رئاسى مدنى منتخب يوم 30/6/2012 والف مليون مبروك لنجاح الثورة
المواضيع الأخيرة
» القران الكريم بصوت من تريد
000مقدمة000 Emptyالإثنين 9 يوليو 2012 - 10:03 من طرف Admin

»  النشرة الدورية - اتحاد الإذاعة و التلفزيون المصرى - قطاع الأخبار
000مقدمة000 Emptyالأحد 24 يونيو 2012 - 10:32 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش
000مقدمة000 Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:26 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
000مقدمة000 Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:06 من طرف Admin

» انا واصدقائى
000مقدمة000 Emptyالثلاثاء 5 يونيو 2012 - 9:26 من طرف Admin

» الرقية الشرعية بصوت من تحب
000مقدمة000 Emptyالأحد 27 مايو 2012 - 12:03 من طرف Admin

» استمارة التسجيل
000مقدمة000 Emptyالإثنين 21 مايو 2012 - 14:16 من طرف Admin

» القرآن الكريم بصوت الشيخ احمد بن على العجمى
000مقدمة000 Emptyالأربعاء 4 أبريل 2012 - 21:17 من طرف Admin

» ماذا افعل اذا واجهتنى اى مشكلة فى التحميل ؟
000مقدمة000 Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 15:57 من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
انا مصرى Ana Masry
منتدى
المواضيع الأكثر شعبية
الاشراف الداخلى للصف الاول الفندقى (الترم الثانى )
فن خدمة الصف الأول الفندقي الفصل الدراسي الأول
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى)
اللغة الانجليزية للصف الخامس الفندقى(فن الترجمة)
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى
جعلتنى عاشقاً
اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
منهج الأمن المهني لطلاب التعليم التجاري و الفندقي
المراجعة النهائية للصف الثالث الفندقى 2011-2012(حصريا فى منتدى همسات المحبة )2011
اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش

 

 000مقدمة000

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الاسد
عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 15/05/2008
العمر : 32
الموقع : https://b7bk.hooxs.com

مملكة الحب
الحب حتى الموت: 5

000مقدمة000 Empty
مُساهمةموضوع: 000مقدمة000   000مقدمة000 Emptyالسبت 24 سبتمبر 2011 - 14:19

بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله على محمد خاتم النبيين وعلى جميع الأنبياء والمرسلين أما بعد فإنك يرحمك الله بتوفيق خالقك ذكرت أنك هممت بالفحص عن تعرف جملة الأخبار المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنن الدين وأحكامه وما كان منها في الثواب والعقاب والترغيب والترهيب وغير ذلك من صنوف الأشياء بالأسانيد التي بها نقلت وتداولها أهل العلم فيما بينهم فأردت أرشدك الله أن توقف على جملتها مؤلفة محصاة وسألتني أن ألخصها لك في التأليف بلا تكرار يكثر فإن ذلك زعمت مما يشغلك عماله قصدت من التفهم فيها والاستنباط منها وللذي سألت أكرمك الله حين رجعت إلى تدبره وما تؤول به الحال إن شاء الله عاقبة محمودة ومنفعة موجودة وظننت حين سألتني تجشم ذلك أن لو عزم لي عليه وقضي لي تمامه كان أول من يصيبه نفع ذلك إياي خاصة قبل غيري من الناس لأسباب كثيرة يطول بذكرها الوصف إلا أن جملة ذلك أن ضبط القليل من هذا الشان وإتقانه أيسر على المرء من معالجة الكثير منه ولا سيما عند من لا تمييز عنده من العوام إلا بأن يوقفه على التمييز غيره فإذا كان الأمر في هذا كما وصفنا فالقصد منه إلى الصحيح القليل أولى بهم من ازدياد السقيم وإنما يرجى بعض المنفعة في الاستكثار من هذا الشان وجمع المكررات منه لخاصة من الناس ممن رزق فيه بعض التيقظ والمعرفة بأسبابه وعلله فذلك إن شاء الله يهجم بما أوتي من ذلك على الفائدة في الاستكثار من جمعه فأما عوام الناس الذين هم بخلاف معاني الخاص من أهل التيقظ والمعرفة فلا معنى لهم في طلب الكثير وقد عجزوا عن معرفة القليل ثم إنا إن شاء الله مبتدئون في تخريج ما سألت وتأليفه على شريطة سوف أذكرها لك وهو إنا نعمد إلى جملة ما أسند من الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقسمها على ثلاثة أقسام وثلاث طبقات من الناس على غير تكرار إلا أن يأتي موضع لا يستغنى فيه عن ترداد حديث فيه زيادة معنى أو إسناد يقع إلى جنب إسناد لعلة تكون هناك لأن المعنى الزائد في الحديث المحتاج إليه يقوم مقام حديث تام فلا بد من إعادة الحديث الذي فيه ما وصفنا من الزيادة أو أن يفصل ذلك المعنى من جملة الحديث على اختصاره إذا أمكن ولكن تفصيله ربما عسر من جملته فإعادته بهيئته إذا ضاق ذلك أسلم فأما ما وجدنا بدا من إعادته بجملته من غير حاجة منا إليه فلا نتولى فعله إن شاء الله تعالى فأما القسم الأول فإنا نتوخى أن نقدم الأخبار التي هي أسلم من العيوب من غيرها وأنقى من أن يكون ناقلوها أهل استقامة في الحديث وإتقان لما نقلوا لم يوجد في روايتهم اختلاف شديد ولا تخليط فاحش كما قد عثر فيه على كثير من المحدثين وبان ذلك في حديثهم فإذا نحن تقصينا أخبار هذا الصنف من الناس أتبعناها أخبارا يقع في أسانيدها بعض من ليس بالموصوف بالحفظ والإتقان كالصنف المقدم قبلهم على أنهم وإن كانوا فيما وصفنا دونهم فإن اسم الستر والصدق وتعاطي العلم يشملهم كعطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد وليث بن أبي سليم وأضرابهم من حمال الآثار ونقال الأخبار فهم وإن كانوا بما وصفنا من العلم والستر عند أهل العلم معروفين فغيرهم من أقرانهم ممن عندهم ما ذكرنا من الإتقان والاستقامة في الرواية يفضلونهم في الحال والمرتبة لأن هذا عند أهل العلم درجة رفيعة وخصلة سنية ألا ترى أنك إذا وازنت هؤلاء الثلاثة الذين سميناهم عطاء ويزيد وليثا بمنصور بن المعتمر وسليمان الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد في إتقان الحديث والاستقامة فيه وجدتهم مباينين لهم لا يدانونهم لا شك عند أهل العلم بالحديث في ذلك للذي استفاض عندهم من صحة حفظ منصور والأعمش وإسماعيل وإتقانهم لحديثهم وأنهم لم يعرفوا مثل ذلك من عطاء ويزيد وليث وفي مثل مجرى هؤلاء إذا وازنت بين الأقران كابن عون وأيوب السختياني مع عوف بن أبي جميلة وأشعث الحمراني وهما صاحبا الحسن وابن سيرين كما أن بن عون وأيوب صاحباهما إلا أن البون بينهما وبين هذين بعيد في كمال الفضل وصحة النقل وإن كان عوف وأشعث غير مدفوعين عن صدق وأمانة عند أهل العلم ولكن الحال ما وصفنا من المنزلة عند أهل العلم وإنما مثلنا هؤلاء في التسمية ليكون تمثيلهم سمة يصدر عن فهمها من غبي عليه طريق أهل العلم في ترتيب أهله فيه فلا يقصر بالرجل العالي القدر عن درجته ولا يرفع متضع القدر في العلم فوق منزلته ويعطي كل ذي حق فيه حقه وينزل منزلته وقد ذكر عن عائشة رضى الله تعالى عنها أنها قالت أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلهم مع ما نطق به القرآن من قول الله تعالى { وفوق كل ذي علم عليم } فعلى نحو ما ذكرنا من الوجوه نؤلف ما سألت من الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما ما كان منها عن قوم هم عند أهل الحديث متهمون أو عند الأكثر منهم فلسنا نتشاغل بتخريج حديثهم كعبد الله بن مسور أبي جعفر المدائني وعمرو بن خالد وعبد القدوس الشامي ومحمد بن سعيد المصلوب وغياث بن إبراهيم وسليمان بن عمر وأبي داود النخعي وأشباهم ممن اتهم بوضع الأحاديث وتوليد الأخبار وكذلك من الغالب على حديثه المنكر أو الغلط أمسكنا أيضا عن حديثهم وعلامة المنكر في حديث المحدث إذا ما عرضت روايته للحديث على رواية غيره من أهل الحفظ والرضا خالفت روايته روايتهم أو لم تكد توافقها فإذا كان الأغلب من حديثه كذلك كان مهجور الحديث غير مقبولة ولا مستعملة فمن هذا الضرب من المحدثين عبد الله بن محرر ويحيى بن أبي أنيسة والجراح بن المنهال أبو العطوف وعباد بن كثير وحسين بن عبد الله بن ضميرة وعمر بن صهبان ومن نحا نحوهم في رواية المنكر من الحديث فلسنا نعرج على حديثهم ولا نتشاغل به لأن حكم أهل العلم والذي نعرف من مذهبهم في قبول ما يتفرد به المحدث من الحديث أن يكون قد شارك الثقات من أهل العلم والحفظ في بعض ما رووا وأمعن في ذلك على الموافقة لهم فإذا وجد كذلك ثم زاد بعد ذلك شيئا ليس عند أصحابه قبلت زيادته فأما من تراه يعمد لمثل الزهري في جلالته وكثرة أصحابه الحفاظ المتقنين لحديثه وحديث غيره أو لمثل هشام بن عروة وحديثهما عند أهل العلم مبسوط مشترك قد نقل أصحابهما عنهما حديثهما على الاتفاق منهم في أكثره فيروى عنهما أو عن أحدهما العدد من الحديث مما لا يعرفه أحد من أصحابهما وليس ممن قد شاركهم في الصحيح مما عندهم فغير جائز قبول حديث هذا الضرب من الناس والله أعلم قد شرحنا من مذهب الحديث وأهله بعض ما يتوجه به من أراد سبيل القوم ووفق لها وسنزيد إن شاء الله تعالى شرحا وإيضاحا في مواضع من الكتاب عند ذكر الأخبار المعللة إذا أتينا عليها في الأماكن التي يليق بها الشرح والإيضاح إن شاء الله تعالى وبعد يرحمك الله فلولا الذي رأينا من سوء صنيع كثير ممن نصب نفسه محدثا فيما يلزمهم من طرح الأحاديث الضعيفة والروايات المنكرة وتركهم الاقتصار على الأحاديث الصحيحة المشهورة مما نقلة الثقات المعروفون بالصدق والأمانة بعد معرفتهم وإقرارهم بألسنتهم أن كثيرا مما يقذفون به إلى الأغبياء من الناس هو مستنكر ومنقول عن قوم غير مرضيين ممن ذم الرواية عنهم أئمة أهل الحديث مثل مالك بن أنس وشعبة بن الحجاج وسفيان بن عيينة ويحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي وغيرهم من الأئمة لما سهل علينا الانتصاب لما سألت من التمييز والتحصيل ولكن من أجل ما أعلمناك من نشر القوم الأخبار المنكرة بالأسانيد الضعاف المجهولة وقذفهم بها إلى العوام الذين لا يعرفون عيوبها خف على قلوبنا أجابتك إلى ما سألت

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.b7bk.hooxs.com
 
000مقدمة000
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ :: المنتدى الاسلامى :: الاحاديث النبوية الشريفة :: صحيح مسلم-
انتقل الى: