بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥بحــــــــبك♥
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
Dear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a
Member in our Forum
واهلا بيك فى منتديات
®§][©][بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــبك][©®
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥بحــــــــبك♥
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
Dear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a
Member in our Forum
واهلا بيك فى منتديات
®§][©][بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــبك][©®
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهــــــلا وسهــــــــلا بكـــمـ فـيـ مــــــنتديـــاتـ بـحـــــــــــبــكــــ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخوللو انت مصرى تعالى معانا
اهلا ومرحبا بكلـ اعضاء المنتدى الكرام اود ان اقول لكم اننا لن نكون الا بكم واتمنى ان تستمتعوا معنا تحياتى المدير العام
يمكنك اضافة اهداء ليظهر على هذا الشريط فقط ما يمكنك فعله هو التسجيل وارسال الاهداء الى الادمن
نهنئ الشعب المصرى بفوز الرئيس المنتخب محمد مرسى وتسليم السلطة لمجلس رئاسى مدنى منتخب يوم 30/6/2012 والف مليون مبروك لنجاح الثورة
المواضيع الأخيرة
» القران الكريم بصوت من تريد
باب وجوب الرؤية Emptyالإثنين 9 يوليو 2012 - 10:03 من طرف Admin

»  النشرة الدورية - اتحاد الإذاعة و التلفزيون المصرى - قطاع الأخبار
باب وجوب الرؤية Emptyالأحد 24 يونيو 2012 - 10:32 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش
باب وجوب الرؤية Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:26 من طرف Admin

» اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
باب وجوب الرؤية Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:06 من طرف Admin

» انا واصدقائى
باب وجوب الرؤية Emptyالثلاثاء 5 يونيو 2012 - 9:26 من طرف Admin

» الرقية الشرعية بصوت من تحب
باب وجوب الرؤية Emptyالأحد 27 مايو 2012 - 12:03 من طرف Admin

» استمارة التسجيل
باب وجوب الرؤية Emptyالإثنين 21 مايو 2012 - 14:16 من طرف Admin

» القرآن الكريم بصوت الشيخ احمد بن على العجمى
باب وجوب الرؤية Emptyالأربعاء 4 أبريل 2012 - 21:17 من طرف Admin

» ماذا افعل اذا واجهتنى اى مشكلة فى التحميل ؟
باب وجوب الرؤية Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 15:57 من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
انا مصرى Ana Masry
منتدى
المواضيع الأكثر شعبية
الاشراف الداخلى للصف الاول الفندقى (الترم الثانى )
فن خدمة الصف الأول الفندقي الفصل الدراسي الأول
اللغة العربية للصف الاول الفندقى(الجزء الثانى)
اللغة الانجليزية للصف الخامس الفندقى(فن الترجمة)
التربية الدينية الاسلامية للصف الخامس الفندقى
اتكلم ببلاش فودافون اشحن ببلاش ببلاش ببلاش
جعلتنى عاشقاً
منهج الأمن المهني لطلاب التعليم التجاري و الفندقي
اتكلم ببلاش موبينيل ببلاش ببلاش ببلاش
المراجعة النهائية للصف الثالث الفندقى 2011-2012(حصريا فى منتدى همسات المحبة )2011

 

 باب وجوب الرؤية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الاسد
عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 15/05/2008
العمر : 33
الموقع : https://b7bk.hooxs.com

مملكة الحب
الحب حتى الموت: 5

باب وجوب الرؤية Empty
مُساهمةموضوع: باب وجوب الرؤية   باب وجوب الرؤية Emptyالسبت 24 سبتمبر 2011 - 14:24


باب وجوب الرواية عن الثقات وترك الكذابين والتحذير من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلم وفقك الله تعالى أن الواجب على كل أحد عرف التمييز بين صحيح الروايات وسقيمها وثقات الناقلين لها من المتهمين أن لا يروي منها إلا ما عرف صحة مخارجه والستارة في ناقليه وأن يتقي منها ما كان منها عن أهل التهم والمعاندين من أهل البدع والدليل على أن الذي قلنا من هذا هو اللازم دون ما خالفه قول الله جل ذكره { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } وقال جل ثناؤه { ممن ترضون من الشهداء } وقال عز وجل { وأشهدوا ذوي عدل منكم } فدل بما ذكرنا من هذه الآي أن خبر الفاسق ساقط غير مقبول وأن شهادة غير العدل مردودة والخبر وإن فارق معناه معنى الشهادة في بعض الوجوه فقد يجتمعان في أعظم معانيهما إذ كان خبر الفاسق غير مقبول عند أهل العلم كما أن شهادته مردودة عند جميعهم ودلت السنة على نفي رواية المنكر من الأخبار كنحو دلالة القرآن على نفي خبر الفاسق وهو الأثر المشهور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن سمرة بن جندب ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أيضا حدثنا وكيع عن شعبة وسفيان عن حبيب عن ميمون بن أبي شبيب عن المغيرة بن شعبة قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك
باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ 1 ] وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا غندر عن شعبة ح وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن منصور عن ربعي بن حراش أنه سمع عليا رضى الله تعالى عنه يخطب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي يلج النار
[ 2 ] وحدثني زهير بن حرب حدثنا إسماعيل يعني بن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك أنه قال إنه ليمنعني أن أحدثكم حديثا كثيرا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من تعمد علي كذبا فليتبوأ مقعده من النار

[ 3 ] وحدثنا محمد بن عبيد الغبري حدثنا أبو عوانة عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

[ 4 ] وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا سعيد بن عبيد حدثنا علي بن ربيعة قال أتيت المسجد والمغيرة أمير الكوفة قال فقال المغيرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار وحدثني علي بن حجر السعدي حدثنا علي بن مسهر أخبرنا محمد بن قيس الأسدي عن علي بن ربيعة الأسدي عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله ولم يذكر إن كذبا علي ليس ككذب على أحد

باب النهي عن الحديث بكل ما سمع

[ 5 ] وحدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي ح وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قالا حدثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن حفص حدثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل ذلك وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي قال قال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه بحسب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع وحدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن سرح قال أخبرنا بن وهب قال قال لي مالك اعلم أنه ليس يسلم رجل حدث بكل ما سمع ولا يكون إماما أبدا وهو يحدث بكل ما سمع حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال بحسب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع وحدثنا محمد بن المثنى قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول لا يكون الرجل إماما يقتدى به حتى يمسك عن بعض ما سمع وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا عمر بن علي بن مقدم عن سفيان بن حسين قال سألني إياس بن معاوية فقال إني أراك قد كلفت بعلم القرآن فأقرأ علي سورة وفسر حتى أنظر فيما علمت قال ففعلت فقال لي أحفظ علي ما أقول لك إياك والشناعة في الحديث فإنه قلما حملها أحد إلا ذل في نفسه وكذب في حديثه وحدثني أبو الطاهر وحرملة بن يحيى قالا أخبرنا بن وهب قال أخبرني يونس عن بن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن عبد الله بن مسعود قال ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة

باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها


[ 6 ] وحدثني محمد بن عبد الله بن نمير وزهير بن حرب قالا حدثنا عبد الله بن يزيد قال حدثني سعيد بن أبي أيوب قال حدثني أبو هانئ عن أبي عثمان مسلم بن يسار عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم

[ 7 ] وحدثني حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران التجيبي قال حدثنا بن وهب قال حدثني أبو شريح أنه سمع شراحيل بن يزيد يقول أخبرني مسلم بن يسار أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنوكم وحدثني أبو سعيد الأشج حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن المسيب بن رافع عن عامر بن عبدة قال قال عبد الله إن الشيطان ليتمثل في صورة الرجل فيأتي القوم فيحدثهم بالحديث من الكذب فيتفرقون فيقول الرجل منهم سمعت رجلا أعرف وجهه ولا أدري ما اسمه يحدث وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن بن طاوس عن أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا وحدثني محمد بن عباد وسعيد بن عمرو الأشعثي جميعا عن بن عيينة قال سعيد أخبرنا سفيان عن هشام بن حجير عن طاوس قال جاء هذا إلى بن عباس يعني بشير بن كعب فجعل يحدثه فقال له بن عباس عد لحديث كذا وكذا فعاد له ثم حدثه فقال له عد لحديث كذا وكذا فعاد له فقال له ما أدري أعرفت حديثي كله وأنكرت هذا أم أنكرت حديثي كله وعرفت هذا فقال له بن عباس إنا كنا نحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ لم يكن يكذب عليه فلما ركب الناس الصعب والذلول تركنا الحديث عنه وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس قال إنما كنا نحفظ الحديث والحديث يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما إذ ركبتم كل صعب وذلول فهيهات وحدثني أبو أيوب سليمان بن عبيد الله الغيلاني حدثنا أبو عامر يعني العقدي حدثنا رباح عن قيس بن سعد عن مجاهد قال جاء بشير العدوي إلى بن عباس فجعل يحدث ويقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل بن عباس لا يأذن لحديثه ينظر إليه فقال يا بن عباس ما لي لا أراك تسمع لحديثي أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تسمع فقال بن عباس إنا كنا مرة إذا سمعنا رجلا يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتدرته أبصارنا وأصغينا إليه بآذاننا فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من الناس إلا ما نعرف حدثنا داود بن عمر والضبي حدثنا نافع بن عمر عن بن أبي مليكة قال كتبت إلى بن عباس أسأله أن يكتب لي كتابا ويخفي عني فقال ولد ناصح أنا أختار له الأمور اختيارا وأخفي عنه قال فدعا بقضاء علي فجعل يكتب منه أشياء ويمر به الشيء فيقول والله ما قضى بهذا علي إلا أن يكون ضل حدثنا عمرو الناقد حدثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن حجير عن طاوس قال أتي بن عباس بكتاب فيه قضاء علي رضى الله تعالى عنه فمحاه إلا قدر وأشار سفيان بن عيينة بذراعه حدثنا حسن بن علي الحلواني حدثنا يحيى بن آدم حدثنا بن إدريس عن الأعمش عن أبي إسحاق قال لما أحدثوا تلك الأشياء بعد علي رضى الله تعالى عنه قال رجل من أصحاب علي قاتلهم الله أي علم أفسدوا حدثنا علي بن خشرم أخبرنا أبو بكر يعني بن عياش قال سمعت المغيرة يقول لم يكن يصدق على علي رضى الله تعالى عنه في الحديث عنه إلا من أصحاب عبد الله بن مسعود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.b7bk.hooxs.com
 
باب وجوب الرؤية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــحــــــــــــــــــــــــــبــكــ :: المنتدى الاسلامى :: الاحاديث النبوية الشريفة :: صحيح مسلم-
انتقل الى: